أخبار تركياتركيا والعالم

أثينا: حتى الآن لم نتلق دعوة من أنقرة لإجراء محادثات استكشافية

تعلم اللغة العربية بالتفاعل

أثينا: حتى الآن لم نتلق دعوة من أنقرة لإجراء محادثات استكشافية

ترك ميديا

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية اليونانية اليكساندروس بابايوانو، أنهم لم يتلقوا حتى الآن دعوة من الجانب التركي بخصوص المحادثات الاستكشافية حول شرقي البحر المتوسط.

 

جاء ذلك في بيان ردًا على سؤال حول تصريح وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو الذي دعا فيه اليونان إلى إجراء محادثات استكشافية لعقد أول اجتماع في يناير/ كانون الثاني الحالي.

 

وقال بابايوانو: “لم نتلق حتى اليوم دعوة من جانب وزارة الخارجية التركية لتحديد تاريخ الجولة الـ 61 من المحادثات الاستكشافية”.

 

وأشار إلى أن أثينا أوضحت سابقًا أنها ترغب في الاستجابة في حال توجيه الجانب التركي دعوة وفق أسس القانون الدولي بخصوص مناطق الصلاحية البحرية وتحديد الجرف القاري.

 

وفي وقت سابق الإثنين، دعا تشاووش أوغلو، في مؤتمر صحفي عقده مع وزير خارجية جمهورية شمال قبرص التركية تحسين أرطغرل أوغلو، اليونان، إلى محادثات استكشافية اعتبارا من يناير/ كانون الثاني الجاري.

 

وكان قد أُعلن سابقًا عن عقد الجولة الـ 61 للمباحثات الاستكشافية بين تركيا واليونان في مدينة إسطنبول.

 

وانطلقت الجولة الأولى من المحادثات الاستكشافية بين البلدين عام 2002، وانعقدت آخر جولة منها (رقم 60)، في 1 مارس/ آذار 2016 بالعاصمة أثينا.

 

وبعد ذلك التاريخ، استمرت المفاوضات بين البلدين على شكل مشاورات سياسية، دون أن ترجع إلى إطار استكشافي مجددا.

 

وتشهد منطقة شرقي البحر المتوسط توترا إثر مواصلة اليونان اتخاذ خطوات أحادية مع الجانب الرومي من جزيرة قبرص، وبعض بلدان المنطقة بخصوص مناطق الصلاحية البحرية.

 

كما تتجاهل أثينا التعامل بإيجابية مع عرض أنقرة للتفاوض حول المسائل المتعلقة بشرق المتوسط، وبحر إيجة، وإيجاد حلول عادلة للمشاكل.

 

فيما يجدد الجانب التركي موقفه الحازم حيال اتخاذ التدابير اللازمة ضد الخطوات أحادية الجانب

 

المصدر : الأناضول

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى