أخبار تركيا

أرباش: “جناق قلعة” جمعت المسلمين على اختلاف أعراقهم ولغاتهم

في رسالة نشرها رئيس الشؤون الدينية التركي علي أرباش، بمناسبة الذكرى الـ 106 لانتصار الدولة العثمانية على الحلفاء، في معركة "جناق قلعة" عام 1915

تعلم اللغة العربية بالتفاعل

أرباش: “جناق قلعة” جمعت المسلمين على اختلاف أعراقهم ولغاتهم

ترك ميديا

قال رئيس الشؤون الدينية التركي علي أرباش، إن المسلمين اجتمعوا كالجسد الواحد في معركة “جناق قلعة” رغم اختلاف أعراقهم وألوانهم ولغاتهم ومناطقهم الجغرافية.

جاء ذلك في رسالة نشرها أرباش، الخميس، بمناسبة الذكرى الـ 106 لانتصار الدولة العثمانية على الحلفاء، في معركة “جناق قلعة” عام 1915.

وأشار إلى أن اليوم (18 مارس/ آذار) يوافق ذكرى تتويج الإيمان، والعزم، والمقاومة والكفاح الذي أظهرته الأمة ضد دول عدة، بالنصر الكبير.

وأوضح أن “جناق قلعة” شهدت إحدى أكبر معارك التاريخ، لافتاً إلى التضحيات والبطولات التي سطرها “الأجداد الأبطال ضد القوى الإمبريالية التي أرادت احتلال الأناضول، آخر قلاع الإسلام، ومحو حضارته”.

وتحيي تركيا في 18 مارس من كل عام، الذكرى السنوية لانتصار الدولة العثمانية في معارك جناق قلعة ضد الحلفاء، حيث حاولت قوات بريطانية وفرنسية ونيوزلندية وأسترالية، احتلال إسطنبول عاصمة الدولة العثمانية آنذاك، وباءت بالفشل.

وكانت المعركة التي وقعت بمنطقة “غاليبولي” في ولاية جناق قلعة حاليا، بمثابة تحول لمصلحة الأتراك، حيث انتصروا فيها على القوات المتحالفة خلال الحرب العالمية الأولى (1914 ـ 1918).

 

المصدر : الأناضول

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
كيف يمكنني مساعدتك؟