أخبار تركيا

أردوغان: تركيا ستعلن قريبا برنامجها الفضائي 2021 ـ 2030

تعلم اللغة العربية بالتفاعل

أردوغان: تركيا ستعلن قريبا برنامجها الفضائي 2021 ـ 2030

ترك ميديا

قال الرئيس رجب طيب أردوغان، الجمعة، إن تركيا ستعلن قريبا برنامجها الفضائي الوطني 2021 ـ 2030.

جاء ذلك في كلمة عبر اتصال مرئي من قصر وحيد الدين بإسطنبول، أثناء مشاركته في ندوة بعنوان: “رؤية تركيا بشأن الفضاء والأقمار الصناعية”، نظمتها شركة توركسات.

وأوضح أردوغان أن بلاده ستقدم مشاريع للموارد البشرية وصناعة الفضاء في هذا البرنامج، من خلال الأقمار الصناعية التي ستضعها في خدمة تركيا خلال السنوات العشر المقبلة.

وأضاف: “سنعلن قريبا برنامجنا الفضائي الوطني 2021 ـ 2030 للعالم بأسره”، لافتا إلى ازديار أهمية الأقمار الصناعية الصغيرة يوما بعد آخر.

ولفت إلى أن لدى تركيا تعاونا وثيقا مع البلدان والمنظمات الرائدة في مجال الفضاء، مشيرا إلى توفير أنقرة للأصدقاء والأشقاء فرصة الاستفادة من قدراتها في المجال الفضائي بشكل عادل ومنصف.

وبيّن أن الفضاء أحد أهم الأجزاء التي تشكل الإطار العام لتركيا الكبيرة والقوية، مؤكدا الاستمرار في رفع قدرات بلاده وجهودها في هذا المجال دون توقف.

وفي وقت سابق الجمعة، انطلق القمر الصناعي التركي الجديد “توركسات 5A”، إلى الفضاء بنجاح من قاعدة في “كيب كانافيرال” الأمريكية.

وتم إطلاق القمر التركي الذي ينتمي إلى الجيل الخامس، بواسطة صاروخ “فالكون 9” من إنتاج شركة “سبيس إكس”.

وأطلقت تركيا قمرها الصناعي الأول في 10 أغسطس/ آب 1994.

وتهدف أنقرة من إطلاق “5A” إلى إدخال كافة المناطق الممتدة من الجمهوريات الناطقة بالتركية وصولا إلى الصين في آسيا إضافة إلى إفريقيا وأوروبا ضمن نطاق تغطيتها، ما يعني أن ملايين من سكان العالم سيتمكنون من التواصل عبر الأقمار الصناعية التركية.

وفي تصريحات سابقة للأناضول، قال مدير عام شركة “توركسات” جنك شن، إن القمر “5A” سيبدأ العمل في مدار جديد، ويغطي مناطق جغرافية واسعة ومختلفة، بأحدث التقنيات وقدرات أكبر.

وأوضح أن القمر سيوفر خدمات اتصالات متميزة لتركيا، إضافة إلى بلدان في الغرب والشرق ومنطقة الشرق الأوسط وشمالي إفريقيا.

 

المصدر: الاناضول

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى