أخبار تركيا

أردوغان: مرعش القبرصية ستنهض مجددا في إطار القانون الدولي

تعلم اللغة العربية بالتفاعل

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن منطقة مرعش بجمهورية قبرص التركية، ستنهض مجددا في إطار القانون الدولي.

جاء ذلك في كلمة ألقاها، الثلاثاء، خلال مشاركته في افتتاح عدد من المشاريع التنموية والحيوية بعاصمة جمهورية شمال قبرص التركية لفكوشا.

وقال أردوغان: “منطقة مرعش القبرصية ستستعيد أيامها الخوالي من خلال فتحها بطريقة لا تضر بحقوق أي شخص وفي إطار القانون الدولي”.

أقرأ أيضا :أردوغان: مساواة القبارصة الأتراك في السيادة مفتاح حل أزمة الجزيرة

وأشار الرئيس التركي إلى أن بلاده ستبدأ بمشاريع من شأنها إحياء منطقة مرعش القبرصية.

وأضاف أن جمهورية قبرص التركية، بدأت تنهض على قدميها، وأن أنقرة ستعمل على توسيع مرحلة الرقمنة فيها.

وتقع منطقة “مرعش” السياحية بمدينة “غازي ماغوصة” على الخط الفاصل بين شطري قبرص، وأغلقت بموجب اتفاقيات عقدت مع الجانب الرومي، عقب “عملية السلام” العسكرية التي نفذتها تركيا في الجزيرة عام 1974.

 

وفي 8 أكتوبر/ تشرين أول 2020، فتحت جمهورية قبرص التركية، جزءًا من منطقة “مرعش” المغلقة بمدينة “غازي ماغوصة” شرقي البلاد.

وخاطب أردوغان الشعب القبرصي التركي قائلا: “سنستمر في الوقوف إلى جانبكم بأعمال ملموسة تمس حياتكم اليومية، وأثناء القيام بذلك، لا نفكر فقط في حاضر الشعب القبرصي التركي، ولكن أيضًا في مستقبل هذه الجزيرة الجميلة”.

وأكد أن رفاه واستقرار شعب جمهورية قبرص التركية، يستحوذ أهمية بالغة بالنسبة لتركيا، مشيرا أن الجانب الرومي يفرض على الشطر التركي حصارا جائرا منذ عشرات الأعوام.

وأشار أردوغان إلى أن بلاده تولي أهمية كبيرة لمشاريع المواصلات في جمهورية قبرص التركية، مبينا أن البنية التحتية لقطاع المواصلات تعكس مدى تطور البلاد.

لفكوشا _ ترك ميديا

المصدر : الاناضول 

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
كيف يمكنني مساعدتك؟