أخبار تركياتركيا والعالم

أردوغان وجونسون يبحثان عددا من القضايا الثنائية والإقليمية

تعلم اللغة العربية بالتفاعل

أردوغان وجونسون يبحثان عددا من القضايا الثنائية والإقليمية

ترك ميديا

بحث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون عددا من القضايا الثنائية والملفات الإقليمية.

وذكر بيان دائرة الاتصال في الرئاسة التركية، الإثنين، أن أردوغان وجونسون بحثا هاتفيا قضايا التجارة والسياحة والدفاع والزراعة ومكافحة كورونا وخطوات تعزيز العلاقات وملفات إقليمية.

وحسب البيان، أشار أردوغان إلى أن اتفاقية التجارة الحرة المبرمة بين تركيا وبريطانيا نهاية ديسمبر/ كانون الأول الماضي، تعد نقطة تحول في العلاقات الثنائية، من شأنها تسهيل بلوغ هدف الوصول إلى 20 مليار دولار في التبادل التجاري.

وأعرب أردوغان لجونسون عن ترحيبه بجهود بريطانيا حيال قضية قبرص ويؤكد أن حل الدولتين سيخلق وضعية رابح-رابح في الجزيرة المقسمة منذ 1974.

وشدد على استمرار تركيا في موقفها البناء ببحري شرق المتوسط وإيجة كما في قضية قبرص، وأنها تحافظ على موقفها الهادئ وتصميمها على مواصلة المحادثات الاستكشافية، رغم الإجراءات والخطابات الاستفزازية لليونان.

كما أعرب عن ثقته بأن موسم السياحة سينطلق بين البلدين في أبريل/ نيسان المقبل دون معوقات وبشكل آمن.

وأبلغ أردوغان جونسون باستعداد بلاده استضافة منتدى “اللسان العذب” التركي البريطاني خلال النصف الثاني من العام الجاري بمجرد أن تسمح ظروف كورونا.

ومنتدى “اللسان العذب” تأسس في مارس/ آذار 2011 خلال قمة الرئيس أردوغان ورئيس الوزراء البريطاني آنذاك ديفيد كاميرون بلندن.

ويهدف المنتدى الذي ينعقد سنويا إلى مواصلة تعزيز العلاقات الثنائية وإثرائها في مجالات الإعلام والأوساط الأكاديمية والسياسة والاقتصاد والثقافة والأعمال والعلوم الإنسانية والحوار المدني.

وتشارك حكومتا البلدين في المنتدى على أعلى مستوى.

 

المصدر: الاناضول

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
كيف يمكنني مساعدتك؟