أخبار تركيا

أردوغان يتوجه إلى جمهورية شمال قبرص التركية

تعلم اللغة العربية بالتفاعل

توجه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الإثنين، إلى جمهورية شمال قبرص، للمشاركة في احتفالات الذكرى السنوية الـ 47 لـ “عملية السلام” التي أطلقتها بلاده في الجزيرة.

وأقلعت طائرة أردوغان من إسطنبول في الساعة 14.10 بالتوقيت المحلي (11.10 تغ)، بحسب مراسل الأناضول.

ويرافق الرئيس التركي كل من عقيلته أمينة أردوغان، ونائبه فؤاد أوقطاي، ووزراء الخارجية مولود تشاووش أوغلو، والدفاع خلوصي أكار، الطاقة والموارد الطبيعية فاتح دونماز، والثقافة والسياحة محمد نوري أرسوي، والأسرة والخدمات الاجتماعية دريا يانيق، إضافة إلى رئيس دائرة الاتصال بالرئاسة فخر الدين ألطون.

أقرأ أيضا : أردوغان: مقترح قبرص التركية لحل الدولتين فرصة تاريخية

وتستمر الزيارة الرسمية، التي تأتي استجابة لدعوة رئيس جمهورية شمال قبرص التركية أرسين تتار، اليوم وغدا الثلاثاء.

ومن المقرر أن يلقي أردوغان خلال الزيارة خطابا في جلسة خاصة أمام أعضاء برلمان شمال قبرص، ويشارك في احتفالات “عيد السلام والحرية” الذي يوافق 20 يوليو/تموز من كل عام.

كما سيبحث رئيسا البلدين التطورات الأخيرة شرقي البحر المتوسط، ويتناولان العلاقات بين تركيا وجمهورية شمال قبرص بكافة أبعادها، ويتبادلان الآراء حول “القضية القبرصية”.

وسيشارك أردوغان وتتار في حفل افتتاح مشاريع خدمية مكتملة ووضع حجر أساس أخرى.

وفي 20 يوليو/ تموز 1974، أطلقت تركيا “عملية السلام” في قبرص، بعد أن شهدت الجزيرة انقلابا عسكريا نفذه زعيم منظمة “إيوكا” الإرهابية، نيكوس سامبسون، ضد الرئيس القبرصي مكاريوس الثالث، في 15 من الشهر نفسه.

وتعاني قبرص منذ ذلك الوقت، انقساما بين شطرين، تركي في الشمال ورومي في الجنوب، وفي 2004 رفض القبارصة الروم خطة قدمتها الأمم المتحدة لتوحيد شطري الجزيرة.

إسطنبول _ ترك ميديا

المصدر : الاناضول 

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
كيف يمكنني مساعدتك؟