أخبار تركيا

أردوغان يدعو طالبان إلى الجنوح للسلام

تعلم اللغة العربية بالتفاعل

دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، حركة طالبان إلى التوقف عن سياسة “احتلال” الأراضي في أفغانستان، والعمل كي يسود السلام كافة أرجاء البلاد.

جاء ذلك في تصريح صحفي في مطار أتاتورك بإسطنبول، الإثنين، قبيل مغادرته إلى قبرص التركية للمشاركة باحتفالات الذكرى الـ 47 لـ “عملية السلام” العسكرية التي أطلقتها تركيا في الجزيرة.

وأكد الرئيس أردوغان، أن الحركة لم تستخدم عبارة من قبيل “لا نريد تركيا” في تصريحاتها، بل أصدرت بيانات من وجهة نظرها تتضمن بعض المقاربات المفترضة تجاه تركيا، وذلك في معرض رده على سؤال حول سير المباحثات مع الجانب الأمريكي بشأن تأمين تركيا مطار كابل، وصدور بيان عن طالبان مفاده أنها “لا تريد تركيا” بحسب الصحفي الذي طرح السؤال.

أقرأ أيضا : أردوغان: تركيا تشيد مجمعا رئاسيا لجمهورية شمال قبرص

وشدد الرئيس أردوغان على أن طالبان تدرك جيدا موقف الحكومة في تركيا بهذا الخصوص.

وأشار أردوغان إلى أن الجانب التركي يدرس إمكانية إجراء لقاءات مع طالبان وماهية النتائج التي يمكن أن تسفر عنها.

وأكد أن “نهج طالبان في أفغانستان ليس نهج مسلم تجاه مسلم آخر” من منظور تركيا.

وأشار إلى أن “أفغانستان بلد ذو أغلبية مسلمة ساحقة، واستمرار طالبان بالقيام بما يشبه عملية احتلال نهج غير صائب”.

وأضاف :”نحن بدورنا نتوجه بالنداء إلى طالبان من تركيا، يتعين عليها التوقف عن عملية الاحتلال هذه والاستيلاء على أراضي أشقائها، وإظهار أن السلام يسود عموم أفغانستان للعالم بأسرع وقت”.

وفي 13 تموز/يوليو الجاري أكد وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، أن المحادثات ما زالت متواصلة مع الأمريكيين من أجل تشغيل وتأمين مطار حامد كرزاي بالعاصمة الأفغانية كابل، بعد انتهاء مهمة “الدعم الحازم” لحلف شمال الأطلسي (الناتو) في أفغانستان.

إسطنبول _ ترك ميديا

المصدر : الاناضول 

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
كيف يمكنني مساعدتك؟