أخبار تركيا

أردوغان يشيد بإنجازات حكومات “العدالة والتنمية” خلال 19 عامًا

تعلم اللغة العربية بالتفاعل

أشاد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الثلاثاء، بالإنجازات التي حققتها تركيا في كافة المجالات أثناء حكومات حزب العدالة والتنمية المتعاقبة خلال 19 عامًا.

ونشر أردوغان سلسلة تغريدات على حسابه في تويتر، مرفقة برسوم بيانية حول المرحلة التي وصلت إليها تركيا في مجالات الاقتصاد والصناعة والبيئة والتمدن العمراني والطاقة والزراعة والثقافة والسياحة والصناعات الدفاعية والتكنولوجيا والممثليات الخارجية.

وفي مجال الاقتصاد، أوضح أردوغان أن حكومات العدالة والتنمية ساهمت في رفع متوسط نسبة النمو السنوية من أقل من 1 بالمئة إلى 5.1 بالمئة.

اقرأ أيضًا: “العدالة والتنمية” التركي: شعبنا لم يستسلم أبدا للانقلابات

وقال: “رفعنا حجم استثماراتنا على أساس سنوي من 70 مليار ليرة تركية إلى 1.4 ترليون ليرة، وصادراتنا من 36 مليار دولار إلى 170 مليار دولار عام 2020، واستطعنا تحويل عجز الحساب الجاري إلى فائض في عام 2019، وإن شاء الله سنحقق ذلك مجددًا”.

ولفت إلى أنهم وفروا فرص عمل لـ 9 ملايين شخص على مدار 19 عامًا.

وأضاف:” يبلغ احتياطي مصرفنا المركزي حالياً 109 مليار دولار، وستصل قريباً إلى أكثر من 115 مليار دولار، وكنا قد زدنا دخلنا القومي الذي كان 238 مليار دولار إلى 960 مليار دولار، وعلى الرغم من أنه شهد انخفاضًا في السنوات الأخيرة، إلا أننا سنزيده إلى أكثر من تريليون دولار في أقرب وقت ممكن”.

وبيّن أن الناتج الإجمالي المحلي الزراعي تجاوز 333 مليار ليرة عام 2020 بعدما كان لم يتجاوز 37 مليار ليرة سابقًا.

ولفت إلى أن حكومات العدالة والتنمية وفرت دعمًا زراعيًا بقيمة 165 مليار ليرة خلال 19 عامًا.

ونوه إلى أنهم أنهوا مشروعي “تاناب” (خط أنابيب غاز العابر للأناضول)، و”السيل التركي” (خط أنابيب لنقل الغاز الروسي إلى أوروبا)، وشغلوا وحدتي تخزين وتغوير عائمة للغاز الطبيعي المسال في ولايتي إزمير وهطاي.

وقال: “اكتشفنا احتياطي غاز طبيعي بحجم 540 مليار متر مكعب”.

وأشار إلى أنهم رفعوا عدد ممثليات تركيا بالخارج من 163 إلى 252، وجعلوها تمتلك خامس أكبر شبكة تمثيل في العالم.

كما شدد أن عدد مشاريع الصناعات الدفاعية ارتفع من 62 إلى 750.

وبين أن ميزانية مشاريع الصناعات الدفاعية ارتفع من 5.5 مليار دولار إلى 75 مليار دولار، مشددًا أن تركيا دخلت في قائمة الدول الأبرز بإنتاج وتصير الطائرات المسيرة.

وأضاف: “زدنا عدد المناطق الصناعية المنظمة من 192 إلى 325، وأنشأنا 79 تكنوبارك، و22 مدينة صناعية، وشغلنا وكالة الفضاء، وحددنا برنامج الفضاء الوطني الخاص بنا، والمراحل المتعلقة بالسيارة المحلية تسير وفق المخطط، وفي عام 2023 سنرى سيارتنا في الطرقات”.

انقرة – ترك ميديا

المصدر: الاناضول

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى