أخبار تركياتركيا والعالم

أمينة أردوغان تشكر داعمي مشروع “صفر نفايات”

تعلم اللغة العربية بالتفاعل

أمينة أردوغان تشكر داعمي مشروع “صفر نفايات”

ترك ميديا

أعربت عقيلة الرئيس التركي أمينة أردوغان عن شكرها لفريق “برنامج الأمم المتحدة الإنمائي” في تركيا، وكافة داعمي مشروع “صفر نفايات”.

وذكرت أردوغان في تغريدة، الخميس، أن “برنامج الأمم المتحدة الإنمائي” في تركيا منحها “جائزة العمل لأهداف عالمية” لمشروع “صفر نفايات”، لإسهاماته المهمة في هدف الأمم المتحدة في “الإنتاج والاستهلاك المسؤولين”.

وأضافت: “أشكر فريق برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في تركيا على الاهتمام الذي أبداه لمشاريعنا”.

وتابعت: “إن العلاقة التي أنشئت مع الطبيعة في حضارتنا عميقة جدا لدرجة أن تاريخنا مليء بالعديد من الأوقاف التي تأسست لحماية البيئة”.

وفي تغريدة أخرى أرفقتها بوسم “Dünya Ortak Evimiz” (العالم بيتنا المشترك)، قدمت أردوغان شكرها لجميع المواطنين والمؤسسات ومنظمات المجتمع المدني والإعلاميين الذين دعموا مشروع “صفر نفايات”.

وفي وقت سابق الخميس، قدم جائزة “جائزة العمل لأهداف عالمية” إلى أردوغان، الممثل الدائم للأمم المتحدة لدى تركيا كلاوديو توماسي، في حفل أقيم بالعاصمة أنقرة.

ويقوم المشروع الذي انطلق عام 2017، على تغيير العادات الاستهلاكية للمواطنين، وفصل المخلفات من المنبع، ومن ثم إعادة تدويرها، بهدف الوصول بنسبة إعادة تدوير المخلفات إلى 35 بالمئة عام 2023، و60 بالمئة بحلول 2030.

وعبر المشروع، تم توفير 397 مليون طن من المواد الخام، و315 مليون كيلووات/ ساعة من الطاقة، و345 مليون متر مكعب من المياه، و50 مليون برميل من النفط، في الفترة بين 2017-2020.

كما ساهم المشروع في جمع 17 مليون طن من النفايات الصالحة للاستخدام، وتقليل ملياري طن من انبعاثات الاحتباس الحراري، وإنقاذ 209 ملايين شجرة بين 2017 – 2020.

وبعد التقدم البارز الذي أحرزه مشروع “صفر نفايات”، أطلقت تركيا برنامج “صفر نفايات زرقاء”، في 10 يونيو/ حزيران 2019، لحماية البحار وموارد المياه.

وبفضل الحملة تم تطهير المياه التركية من أطنان من النفايات.

المصرد: الاناضول

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
كيف يمكنني مساعدتك؟