أخبار تركيا

اختبارات آبار حقل غاز “صقاريا” بالبحر الأسود في مايو

قال وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي فاتح دونماز، إن اختبارات آبار “تونا 1″ و”تورك علي 1″ و”تورك علي 2” بحقل “صقاريا” للغاز في البحر الأسود، ستنطلق خلال مايو/ أيار المقبل.

جاء ذلك خلال مشاركة الوزير، الثلاثاء، عبر اتصال مرئي في اجتماع “التقنيات المحلية في صناعة النفط” الذي استضافته شركة تركيا للبترول.

امتلاك اسطول

وأفاد دونماز أن “محاولات عرقلة عمليات التنقيب والحفر شرقي البحر المتوسط بحجج غير قانونية، جعلتنا نمتلك أسطولا قل نظيره حول العالم”.

اختبارات آبار حقل غاز "صقاريا" بالبحر الأسود في مايو
اختبارات آبار حقل غاز “صقاريا” بالبحر الأسود في مايو

وأوضح أنهم تلقوا بعد اكتشاف الغاز في البحر الأسود دعوات من بعض الدول لإجراء عمليات تنقيب.

اقرأ أيضًا: وزير الطاقة التركي: سنطور التعاون مع ليبيا بمجال النفط والغاز

تطوير وانتاج

وأضاف: “أعمال التطوير والإنتاج تتواصل في حقل صقاريا للغاز، وستقوم سفينة القانوني للتنقيب بإجراء اختبارات آبار تونا 1، وتورك علي 1، وتورك علي 2”.

وأشار إلى أن الاختبارات ستبدأ أولا في بئر “تورك علي 2” خلال مايو المقبل.

سفينة الفاتح

ولفت إلى أن سفينة الفاتح تواصل عمليات التنقيب في موقع “أماسرا 1” الواقع شمال شرقي حقل “صقاريا”، من أجل اكتشافات جديدة في البحر الأسود.

وفي أغسطس/ آب الماضي، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن سفينة التنقيب “الفاتح”، اكتشفت أكبر حقل للغاز الطبيعي في تاريخ البلاد في موقع “تونا 1” بحقل صقاريا (البحر الأسود)، باحتياطي 320 مليار متر مكعب قبالة سواحل ولاية زونغولداق، ليعلن لاحقا ارتفاع التقديرات بعد اكتشاف 85 مليار متر مكعب إضافي من الغاز.

انقرة – ترك ميديا

المصدر: الاناضول

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى