أخبار تركيا

ارتفاع ايجابي لسدود في اسطنبول التركية بنسبة ٦٩.٨٣%

تعلم اللغة العربية بالتفاعل

ارتفاع ايجابي لسدود في اسطنبول التركية بنسبة ٦٩.٨٣%

ترك ميديا

ارتفع منسوب المياه في السدود التي تزود ولاية اسطنبول التركية الى 69.83% مع هطول الأمطار الأخيرة وهو أمر مثالي بعدما كانت اسطنبول في الفترة الماضية تعاني خطر الجفاف بسبب قلة الأمطار منذ عاميين متتاليين.

وقد أكد رئيس بلدية إسطنبول أكرم إمام أوغلو الشهر الماضي أن المدينة لا تواجه حالياً مشكلة نقص المياه، لكنه حذر أيضاً من هدرها والإفراط في استخدامها وقال:

“ما زلنا قادرين على جلب المياه من مشروع ميلين والموارد الأخرى ونناقش فتح آبار مياه جديدة. ورغم أن الجانب الأوروبي من المدينة يتعرض لخطر أكبر، لكن نقل المياه من خارج المدينة يلغي مخاطر نقص المياه حتى لو كانت المواسم التالية جافة مثل العامين الماضيين”.

حسب معطيات مديرية شؤون المياه التركية والبلديات فإن معدل امتلاء سد عُمَرلي قد بلغ 98.22%، وسد باوتش ديرا 91.62%، وسد سيزلي ديرا 55.70%، وسد بويوك تشكمَجه 81.29%، وسد علي بي 100%، وسد تيركوس 99.91%، وسد ألمالي 93.21%، وسد دارليك 93.21%.

لإشارة فإن تركيا تحتوى على عدد لا بأس به من السدود والذي وصل إلى 579 سدا تم إنشاؤها لأغراض إمدادات المياه والري وتوليد الطاقة المائية والتحكم في الفيضانات، ومعظم هذه السدود شيّدت من أنواع السدود الصخرية أو الترابية، وتبلغ القدرة التخزينية الإجمالية للسدود الكبيرة (208 سدا تقريبا) حوالي 157 كيلومترا مكعبا تقريبا، بينما تصل القدرة الإجمالية للسدود كاملة حوالي 651 كيلومترا مكعبا، يُضاف إلى ذلك أن هناك 210 سدا تقريبا قيد الإنشاء في مشاريع مائية تسعى تركيا إلى تشييدها قريبا.

الى جانب مشروع الـ ( G.A.P ) الواقع جنوب شرق الأناضول المكون من 22 سداً و19 محطة للطاقة الكهربائية والذي يوفير 106 مليون فرصة عمل جديدة في هذه المناطق ذات الأكثرية الكردية.

 

المصدر : ترك ميديا

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
كيف يمكنني مساعدتك؟