أخبار تركيا

التطعيم بـ 17 مليون جرعة لقاح ضد كورونا

أعلن وزير الصحة التركية، فخر الدين قوجة، السبت، التطعيم بـ16 مليونا و668 ألفا و844 جرعة لقاح ضد فيروس كورونا في عموم البلاد.

وقال قوجة في تغريدة على موقع تويتر إن تركيا تحتل المركز السادس عالميا في التطعيم، بعد الولايات المتحدة والصين والهند وبريطانيا والبرازيل.

تركيا تتصدر الدول التي لا تصنع لقاحها الخاص

وأضاف أنه في عملية التطعيم بلقاح ضد كورونا تتصدر تركيا الدول التي لا تصنع لقاحها الخاص، بواقع 16 مليونا و668 ألفا و844 جرعة.

حملة تطعيم

وحتى مساء السبت، سجلت تركيا 3 ملايين و445 ألفا و52 إصابة توفي منهم 32 ألفا و78 جراء الفيروس.

والجمعة، بدأت تركيا بالتطعيم بلقاح “فايزر ـ بيونتيك” الأمريكي الألماني، المضاد لفيروس كورونا.

حملة تطعيم ضد كورونا

وفي 14 يناير/كانون الثاني الماضي، أطلقت تركيا حملة تطعيم بلقاح “كورونافاك” الصيني، بدءا بالعاملين في القطاع الصحي ثم المسنين، ضمن جدول أولويات للشرائح التي سيتم تطعيمها.

وان شركة الأدوية الحيوية سينوفاك ومقرها بكين، هي وراء إنتاج لقاح كورونافاك الذي يعتمد مبدأ الفيروس الخامل.

لقاح “كورونافاك” الصيني

تستخدم هذه الأنواع من اللقاحات، فيروسات أو بكتيريا غير حية لتعريض جهاز المناعة في الجسم لها دون المخاطرة برد فعل خطير على المرض.

وقال البروفيسور لو داهاي، من جامعة نانيانغ التكنولوجية لبي بي سي: “إن لقاح كورونافاك يعتمد الطريقة التقليدية وهي معتمدة بنجاح في العديد من اللقاحات المعروفة مثل داء الكَلَب”.

تستخدم اللقاحات الأخرى، مثل لقاح الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية، وجدري الماء، نسخة حية ضعيفة من الفيروسات أو البكتيريا.

لقاح “كورونافاك” الصيني

من بين اللقاحات التي يتم تطويرها خصيصاً ضد فيروس كورونا (سارس -كوفيد2)، هناك بعض اللقاحات التي تستخدم مبدأ mRNAمثل الذي تنتجه شركتا فايزر وموديرنا.

في هذه اللقاحات، يتم حقن جزء من الشفرة الجينية لفيروس كورونا في الجسم، مما يدفع الجسم إلى البدء في إنتاج الأجسام المضادة، وهو ما يكفي لتدريب جهاز المناعة على المقاومة.

ويقول البروفيسور لو: “إن لقاحات إم آر إن أي، هي نوع جديد من اللقاحات، وليست هناك أمثلة على استخدامها بفعالية حتى الآن”.

تركيا-ترك ميديا

المصدر: وكالة الاناضول

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى