أخبار تركياتركيا والعرب

السفير التركي: شراكة استراتيجية تجمع أنقرة والدوحة

تعلم اللغة العربية بالتفاعل

السفير التركي: شراكة استراتيجية تجمع أنقرة والدوحة

ترك ميديا

قال سفير أنقرة لدى الدوحة، مصطفى كوكصو، الخميس، إن العلاقات بين تركيا وقطر شهدت تقدما ملحوظا في السنوات الأخيرة، حتى أصبحا شريكين استراتيجيين.

جاء ذلك في تصريحات لوكالة الأنباء القطرية الرسمية، بمناسبة انعقاد اجتماع الدورة السادسة للجنة الاستراتيجية العليا القطرية التركية، بالعاصمة أنقرة، الخميس.

وأفاد كوكصو، بأن “العلاقات الثنائية بين البلدين شهدت تقدما ملحوظا في السنوات الأخيرة في جميع المجالات، ليصبحا شريكين استراتيجيين يتعاونان على كافة المستويات”.

وأردف: “الانعقاد المنتظم للجنة الاستراتيجية العليا على أعلى مستوى كل عام، مؤشر على متانة هذا العلاقات، ودليل قوي على التزام البلدين، كحليفين استراتيجيين، في تعزيز الشراكة بينهما”.

وأوضح أن اجتماع اللجنة “ينعقد في ظل تحديات سياسية واقتصادية إقليمية ودولية، مما يحتم على البلدين التشاور والتنسيق وتبادل الآراء إزاءها بما يساهم في تحقيق مصالحهما المشتركة”.

وتابع: “وأيضا بما يعزز دورهما في تعزيز الأمن والسلم في المنطقة والعالم”.

وأردف: “علاقات تركيا وقطر تتميز بتنوع التعاون في مجالات حيوية عديدة مثل الطاقة والتصنيع والتكنولوجيا والمصارف والسياحة والزراعة والعقارات والثقافة والشؤون الدينية والاجتماعية والأمنية وغيرها”.

وأكد أن “العلاقات التركية القطرية اختُبِرت أكثر من مرة وفي مواقف صعبة وأثبتت مصداقيتها ومتانتها وصلابتها”.

واستطرد: “نرى أن النهج التركي القطري في العلاقات هو مصدر إلهام وأمل، ونعتبره نموذجا يحتذى في الشراكات المختلفة”.

وظهر الخميس، وصل أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، العاصمة أنقرة، للمشاركة بالاجتماع، حيث سيرأسه رفقة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

تجدر الإشارة إلى أن اللجنة الاستراتيجية العليا المشتركة بين قطر وتركيا تشكلت عام 2014، واستضافت الدوحة دورتها الأولى في ديسمبر/ كانون الأول من العام التالي.

وعقدت خمس دورات للجنة منذ عام 2015 بالتبادل بين البلدين، عقدت الثانية في طرابزون بتركيا 2016، والثالثة بالدوحة 2017، والرابعة في إسطنبول 2018، والخامسة في الدوحة 2019.

 

المصدر: الاناضول

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى