أخبار تركياتركيا والعرب

الصناعات الدفاعية التركية تتألق في “ميليبول قطر”

ابتكارات تقنية متقدمة تلفت نظر مشاركين من دول كبرى في معرض الدوحة

الصناعات الدفاعية التركية تتألق في “ميليبول قطر”

ترك ميديا

شهد معرض “ميليبول قطر” للأمن الداخلي والدفاع المدني، الذي يختتم فعالياته في الدوحة الأربعاء، حضورا تركيا مميزا لفت الأنظار بمنتجات أبهرت زواره.

وانطلقت الدورة الـ13 للمعرض، الاثنين، بمشاركة 143 شركة متخصصة في مجالات الأمن والدفاع من 17 دولة، إضافة إلى قطر.

ومن تركيا، شاركت 4 شركات في المعرض هي “نورول” و”أريس” و”يونجا أونوك” و”داسان”.

وحول مشاركتهم في المعرض، قال المدير العام لـ”أريس” للصناعات البحرية أوتكوا ألانج، إن مشاركة الشركة “تأتي استكمالا لنجاحاتنا مع دولة قطر”.

وأضافت لمصدر صحفي: “نحن موجودون في قطر منذ 2009، وبدأنا تزويد خفر السواحل القطري بمنتجاتنا”.

وتابع: “أصبحنا من أكبر المزوّدين لوزارة الداخلية القطرية في هذا المجال، وتحولت علاقتنا إلى صداقة وشراكة”.

واستطرد: “مستمرون في خدمات الصيانة والإصلاح عقب التسليم”.

وأشار ألانج إلى أن “من أهم المنتجات التي نالت إعجاب زوار المعرض مع المتخصصين، الزورق المسلح ذو القيادة عن بعد، وهو الأول من نوعه في البلاد”.

وقال: “الزورق جرى إنتاجه بجهود محلية مشتركة من مواد مبتكرة ومركبة ومتطورة، ويتميز بالقدرة على التحكم به عن بعد من مقر قيادة ساحلي أو مركبات متنقلة على الساحل أو منصات عائمة في عرض البحر، مثل حاملات الطائرات والفرقاطات”.

وأضاف: “أثبتت منتجاتنا المحلية نجاحها وجدارتها، وقد استخدمتها دول أخرى، مثل البحرين وسلطنة عمان”.

من جانبه، قال كريم آساد، المسؤول الإقليمي لـ”ديسان” لصناعة السفن وصيانتها، إن الشركة تستهدف دخول سوق المنطقة العربية وعلى رأسها الخليج، وكانت أول مشاركة لنا في هذا الإطار عام 2018.

وأضاف لمصدر صحفي، أن “ديسان” تقدم أفضل الحلول وخدمة رعاية السفن، ويتم تنفيذ جميع الأعمال وفقا للقواعد والمعايير المعمول بها في كل جمعيات التصنيف الدولية الرئيسية والسلطات البحرية الوطنية”.

وتابع: “نتطلع إلى خدمة مشاريع جديدة للقوات البحرية في الدول الصديقة والحليفة لبلادنا”.

بدروه، قال مراد أران أوغلو، خبير تطوير الأعمال في “نورول ماكينة”، المتخصصة في تصنيع المركبات المدرّعة، إن الآليات التي تنتجها شركته “تتميز بقدرتها الفائقة على الحركة وتوفير حماية كبيرة من الألغام والعبوات الناسفة”.

وأشار إلى أن مدرعة “أجدر توما”، التي تنتجها الشركة، والتي يتم عرضها في “ميليبول قطر”، بيعت بشكل كبير لمختلف دول العالم في إفريقيا والشرق الأوسط وأمريكا الجنوبية.

وأوضح أن هذه المدرعة، التي تستخدمها قوات الأمن، تمتاز بإمكانات حماية وتنقل أعلى، مقارنة بمركبات مكافحة الشغب الأخرى المتاحة.

ولفت إلى أن “نورول” نجحت عام 2006 في تصميم وإنتاج أول سيارة لمكافحة الشغب محليا، وجرى تطويرها منذ ذلك الحين حتى الآن وفق متطلبات الميدان وقوات الأمن والقوات العسكرية.

وارتفع عدد الشركات التركية في قائمة “أفضل 100 شركة للصناعات الدفاعية” (Defense News Top 100) الأكثر شهرة عالمياً، إلى 7.

وبلغ حجم الصناعات الدفاعية التركية 11 مليار دولار في 2019، في حين تملك تركيا حاليا 700 مشروع في هذا القطاع.

وحققت تركيا قفزات ملحوظة في صادرات الصناعات الدفاعية؛ إذ بلغت 3 مليارات دولار في 2019، وهو الرقم الذي جعل أنقرة تشغل المرتبة 14 بين العواصم الأكثر تصديرا للأسلحة في العالم، وفق تقرير “معهد ستوكهولم الدولي لبحوث السلام” (SIPRI).

 

المصدر : الأناضول

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
كيف يمكنني مساعدتك؟