أخبار تركيامنوعات

الكشف عن اسم مسجد مطار إسطنبول الجديد

تعلم اللغة العربية بالتفاعل

الكشف عن اسم مسجد مطار إسطنبول الجديد

ترك ميديا

كشف “مطار إسطنبول الدولي” الأكبر في العالم، عن اسم المسجد الذي تم بناؤه في حرم المطار وافتتاحه للعبادة العام الماضي بمشاركة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وعلّقت عند مدخل المسجد لافتة مكتوب عليها باللغات التركية والإنجليزية والعربية “مسجد علي كوشتشو الشريف”، نسبة إلى علي كوشتشو، الذي نشأ في سمرقند خلال الفترة التيمورية، واصطحبه السلطان محمد الفاتح معه إلى إسطنبول عام 1473، وعيّنه مدرسا في مدرسة آيا صوفيا في المدينة.

وكان المسجد قد افتتح قبل 9 أشهر في 14 يونيو/حزيران 2020، حيث يتسع لـ6 آلاف و230 مصلٍ في نفس الوقت، ويتكون من 3 أقسام رئيسية هي قبة ومحفل وفناء توجد فيه نافورة، بالإضافة إلى العديد من المرافق الحيوية.

وتم تصميم المسجد وفق أحدث فنون العمارة الحديثة، ويحتوي على زخارف تم تجميعها بعناية، ومكتبة ومواقف للسيارات ومواقف لذوي الاحتياجات الخاصة، ويضم مئذنتان يبلغ ارتفاع كل منهما 55 مترا.

يشار إلى أن مطار إسطنبول الدولي، حقق العديد من الجوائز العالمية منذ افتتاحه في عام 2018، كما أنه تصدر مطارات القارة الأوروبية في عدد المسافرين الذين استخدموا المطار في تنقلاتهم خلال العام الماضي، حيث بلغوا 23.4 مليون مسافر.

المصدر: أنباء تركيا

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى