أخبار تركياتركيا والعرب

بالأرقام.. وزارة الخارجية التركية تستعرض العلاقات التركية الكويتية

تعلم اللغة العربية بالتفاعل

بالأرقام.. وزارة الخارجية التركية تستعرض العلاقات التركية الكويتية

ترك ميديا

استعرضت وزارة الخارجية التركية، مساء الإثنين، مسيرة تطور العلاقات التركية الكويتية على مختلف الأصعدة السياسية والاقتصادية والتجارية.

وذكرت الوزارة في بيان أن الافتتاح المتبادل لسفارات البلدين تم عام 1964.

وأوضحت أن عدد السياح الكويتيين الذين زاروا تركيا عام 2020، بلغ 108 آلاف و496 سائحا.

وأشارت إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين عام 2020، بلغ 608.7 مليون دولار.

ولفتت أن قيمة المشاريع التي تنفذها الشركات التركية في الكويت تقدر بـ8.2 مليار دولار.

وليل الإثنين الثلاثاء، وصل وزير الخارجية التركي، مولود تشاويش أوغلو، إلى الكويت، في إطار جولة خليجية تشمل كلا من  الكويت وسلطنة عُمان وقطر.

وقال تشاويش أوغلو في تغريدة على حسابه في “تويتر”، “نحن في الكويت الصديقة والشقيقة، المحطة الأولى من جولتنا الخليجية، وذلك من أجل تناول علاقاتنا الثنائية وتبادل وجهات النظر حول التطورات الإقليمية الحالية”.

وفي وقت سابق الإثنين، أعلنت وزارة الخارجية التركية، أن تشاويش أوغلو، سيبدأ جولة خليجية يزور خلالها 3 دول هي الكويت وسلطنة عُمان وقطر، ويبحث خلالها عددا من الملفات السياسية والاقتصادية.

وذكرت الوزارة في بيان، أن جولة تشاويش أوغلو ستبدأ اعتبارا من يوم الثلاثاء، وتستمر حتى يوم الخميس المقبل.

وأوضحت أن تشاويش أوغلو سيلتقي خلال زيارته إلى الدول الثلاثة مع نظرائه ومسؤولين آخرين رفيعي المستوى، بهدف بحث العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وأشارت الوزارة إلى أن تشاويش أوغلو سيلتقي مع رجال الأعمال الأتراك في تلك الدول، لبحث سبل تطوير العلاقات الاقتصادية والارتفاء بها إلى مستويات أفضل.

يشار إلى أنه وعقب المصالحة الخليجية “القطرية السعودية”، في كانون الثاني/يناير الماضي، أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن تركيا سيكون لها مكانة مهمة في العلاقات الخليجية قريبا.

المصدر: انباء تركيا

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى