أخبار تركيا

بحثاً عن المزيد من الغاز.. تركيا تنفذ مسحًا زلزاليًا جديدًا في البحر الأسود

بحثاً عن المزيد من الغاز.. تركيا تنفذ مسحًا زلزاليًا جديدًا في البحر الأسود

ترك ميديا

أدلى وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي، فاتح دونمز، ببعض التصريحات الهامة أمام مجموعة من الصحفيين الأتراك.

وصرح دونمز أنّ 405 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي المكتشف في البحر الأسود العام الماضي، سيتمّ جلبه إلى الشاطئ من “زونغولداك فيليوس”.

وقال: “بعد جلب هذا الغاز الوارد إلى الشاطئ، سنخضعه لعملية فصل، وذلك لأنّ عناصر مثل الرمل والرطوبة والماء يمكن أن تأتي من تحت الأرض، فلا يمكننا نقلها إلى الشبكة فورًا”.

وأكد الوزير التركي دونمز على أنّ الحكومة التركية ستضمن وصول الغاز إلى الشاطئ في عام 2023.

سيتم فتح 40 بئراً أخر

وفي سياق متصل، أوضح الوزير دونمز أنهم يعملون مع الشركات المحلية والأجنبية على حد سواء لجلب الغاز إلى الشاطئ، وقال: “سنقوم بحفر 30 إلى 40 بئراً أخرى في حقل غاز سكاريا”.

وتابع: “سنجلب الغاز إلى القارة بواسطة خطي أنابيب على الأقل، وهناك أشياء يجب القيام بها على الساحل، وخاصةً المحطة، وميزانياتها قيد الإعداد حاليًا”.

 

 

مسح جديد في 10 آلاف كيلومتر مربع

وعلى صعيد متصل، أشار دونمز إلى أنّ أعمال المسح الزلزالية قد اكتملت في الجزء البالغ مساحته 250 كيلومترًا مربعًا في البحر الأسود، وقال: “نحن نركز في حفر الآبار هناك في الوقت الحالي”.

كما لفت إلى أنه هناك منطقة تبلغ مساحتها حوالي 10 آلاف كيلومتر مربع، وهي تقع ضمن الحدود البحرية التركية ولم يتم إجراء مسح زلزالي فيها بعد.

مشيرًا إلى أن أعمال المسح الزلزالية ثلاثية الأبعاد جارية هناك حاليًا.

وختم قائلًا: “هدف تركيا حالياً هو حفر بئر للاستكشاف في أحد الحقول التي نراها محتملة هذا العام، وإذا كان هناك اكتشاف، فسنعلن عن اكتشاف جديد”.

المصدر: الاناضول

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
كيف يمكنني مساعدتك؟