أخبار تركياالدراسة في تركيا

بلغ 165 ألف.. عدد المتقدمين للمنح التركية يسجل رقما قياسيا في 2021

تعلم اللغة العربية بالتفاعل

بلغ 165 ألف.. عدد المتقدمين للمنح التركية يسجل رقما قياسيا في 2021

ترك ميديا

سجل برنامج المنح الدراسية التركي لعام 2021، رقما قياسيا في عدد المتقدمين والذي بلغ نحو 165 ألفا من 178 دولة.

وتقدم رئاسة شؤون أتراك المهجر والمجتمعات ذات القربى (YTB) الحكومية، منح دراسية للطلاب الراغبين بإكمال دراستهم في جامعات ومعاهد تركيا.

وذكر بيان صادر عن المؤسسة، الجمعة، أن برنامج المنح الدراسية، سجل رقماً قياسياً في عدد الطلبات بلغ 165 ألف طلب، خلال فترة التقديم من 10 يناير/كانون الثاني الماضي حتى 20 فبراير/ شباط الجاري.

وأوضح البيان، أن طلبات التقديم جاءت من 178 دولة، وكانت بخمس لغات مختلفة (التركية، الإنجليزية، العربية، الفرنسية، والروسية).

وتوفر تركيا فرصة التعليم على نطاق دولي، إلى جانب تقديمها منحا للطلاب الأجانب الوافدين من دول مختلفة لتلقي التعليم في الجامعات التركية المرموقة.

ويعد برنامج المنح الدراسية في مقدمة البرامج التنافسية التي تمولها الدولة التركية، ويُقدّم للطلاب المميّزين فرصة مواصلة تعليمهم بمستويات مختلفة بأرقى الجامعات التركية.

وقال رئيس شؤون أتراك المهجر والمجتمعات ذات القربى، عبد الله أرَن، “إن العدد القياسي لطلبات الراغبين في الحصول على منحة دراسية في تركيا، هو أكبر دليل على السياسة التعليمية الناجحة التي تتبعها البلاد، ما جعلها محط أنظار الطلاب من مختلف بقاع الأرض”.

وأضاف في حديث صحفي: “تسعى مؤسستنا لمساعدة أكبر قدر من الطلاب ذوي القدرات الدراسية المتميزة من مختلف قارات العالم خصوصاً الفقيرة منها، عبر توفير منح كاملة لهم، في مختلف التخصصات العلمية الأدبية، حتى نساعدهم على خلق مستقبل أفضل لأنفسهم ولبلدانهم”.

وأشار أرَن إلى الدور الكبير الذي يلعبه خريجو برنامج المنح الدراسية التركية في بناء جسور للتواصل بين شعوبهم والشعب التركي.

ويتم التقديم للمنح التركية عبر شبكة الانترنت، وكل من يجتاز التقييم الأولي يتم استدعاؤه لإجراء مقابلات في حوالي 100 نقطة حول العالم.

وفي عامهم الأول في تركيا، يتعلم الحاصلون على المنحة اللغة التركية، ليتم لاحقًا توزيعهم على الجامعات.

وتوفر المنحة التي تعتبر أشمل برنامج في العالم، للطلاب مكانا للسكن يتضمن وجبات طعام، كما يحصلون على راتب شهري، وأجور الجامعة، وبرامج تطوير مهنية وأكاديمية مجانية، وتأمين صحي مجاني.

وتدفع المنحة ثمن تذكرة سفر الطلاب للمرة الأولى إلى تركيا، وكذلك ثمن تذكرة عودتهم إلى بلادهم بعد التخرج.

وفي 2020 تقدم 156 ألف طالب من 172 دولة لبرنامج المنحة التركية، مما يشير إلى أن تركيا أصبحت مركز جذب في التعليم الدولي.

 

المصدر: الاناضول

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى