أخبار تركياتركيا والعالم

بومبيو: ندعو أنقرة لحل مشكلة “إس 400” بالتنسيق مع واشنطن

 


 

بومبيو: ندعو أنقرة لحل مشكلة “إس 400” بالتنسيق مع واشنطن

ترك ميديا

دعا وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، تركيا إلى حل ما سماه مشكلة صواريخ “إس-400” في أسرع وقت ممكن بالتنسيق مع واشنطن.

 

جاء ذلك في بيان نشره، بومبيو، الإثنين، بعد فرض الولايات المتحدة عقوبات على تركيا، لشرائها منظومة الدفاع الجوية “إس-400” من روسيا.

 

وفي وقت سابق الإثنين، أدرجت وزارة الخزانة الأمريكية على قائمة القعوبات كلا من رئيس الصناعات الدفاعية بالرئاسة التركية إسماعيل دمير، ومسؤولي المؤسسة مصطفى ألبر دنيز، وسرحات غانتش أوغلو، وفاروق ييغيت.

 

وقال الوزير الأمريكي إن “تركيا حليف مهم وشريك أمني إقليمي للولايات المتحدة”، داعيا تركيا إلى القضاء على عائق امتلاك “إس-400” لمواصلة التعاون الفاعل في الصناعات الدفاعية بين البلدين.

 

وأشار بومبيو إلى فرض عقوبات على مؤسسة الصناعات الدفاعية التركية بموجب قانون مكافحة أعداء الولايات المتحدة من خلال العقوبات (كاتسا).

 

وأضاف أن العقوبات تشمل حظرا على جميع تراخيص التصدير الأمريكية والتصاريح الممنوحة لرئاسة الصناعات الدفاعية التركية.

 

إضافة إلى مصادرة أصول رئيس الصناعات الدفاعية التركية، إسماعيل دمير، وموظفي هذه المؤسسة الأخرين، وفرض قيود التأشيرات عليهم (لدخول الولايات المتحدة).

 

وقال إن الولايات المتحدة الأمريكية حذرت تركيا وفي مناسبات عديدة من أن استخدامها لـ “إس-400” من شأنه أن يعرض تكنولوجيا الجيش الأمريكي وأفراده للخطر.

 

وأضاف أن استخدام تركيا لـ “إس-400″سيوفر أمولا إضافية للصناعات الدفاعية الروسية، إضافة إلى وصول روسيا إلى القوات المسلحة التركية وصناعاتها الدفاعية.

 

وشدد أنه على الرغم من المخاطر السابقة؛ عزمت تركيا على شراء واختبار “إس-400″، بالرغم من وجود بدائل لهذه المنظومة.

 

وأشار إلى أن شراء تركيا المنظومة الدفاعية الروسية أدى إلى استبعادها من برنامج طائرات “إف-35” الحربية، مؤكدا حزم الولايات المتحدة في تطبيق عقوبات “كاتسا” على تركيا في هذا الإطار.

 

المصدر : الأناضول

 

 

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
كيف يمكنني مساعدتك؟