أخبار تركياتركيا والعالم

بينها الطاقة والاقتصاد.. تركيا وشمال قبرص توقعان عدة اتفاقيات

تعلم اللغة العربية بالتفاعل

بينها الطاقة والاقتصاد.. تركيا وشمال قبرص توقعان عدة اتفاقيات

ترك ميديا

وقعت تركيا وجمهورية شمال قبرص التركية، الخميس، اتفاقيات ثنائية في العديد من المجالات في مقدمتها الطاقة والاقتصاد.

وعقدت مراسم توقيع الاتفاقيات الثنائية في مقر “رئاسة محكمة ديوان الرقابة المالية” و”ديوان المحاسبة” في عاصمة قبرص التركية لفكوشا.

وحضر مراسم التوقيع، فؤاد أوقطاي نائب الرئيس التركي، ورئيس وزراء شمال قبرص أرسان سانر.

كما شارك في مراسم التوقيع عن الجانب التركي، وزير النقل والبنية التحتية عادل قره إسماعيل أوغلو، ورئيس دائرة الاتصال في الرئاسة فخر الدين ألطون، وسفير أنقرة علي مراد باش تشري.

وحضر عن الجانب القبرصي التركي، وزير النقل أونال أوستل، ووزير التربية والثقافة أولغون عمجه أوغلو، ووزير المالية دورسون أوغوز.

وفي كملته بهذه المناسبة، قال نائب الرئيس التركي، إن بلاده أجرت مباحثات تفصيلية مع الجانب القبرصي التركي في كافة المجالات تقريبا.

وأوضح أوقطاي أن اتفاقية التعاون الاقتصادي المالي لعام 2021، ومكافحة وباء كورونا، والاستثمارات التحتية (في قبرص)، وإنعاش الاقتصاد القبرصي التركي كان على رأس القضايا التي بحثها الطرفان.

ومؤكدا عزم تركيا على دعم الجانب القبرصي التركي أضاف أوقطاي: “لقد حان الوقت للتركيز على حل المشاكل الاقتصادية والسياسية والاجتماعية في قبرص التركية”.

وشدد نائب الرئيس على أن “تركيا لم ولن تترك القبارصة الأتراك في قضيتهم العادلة وستدعمهم في كافة الظروف”.

وأشار إلى أنه أجرى مباحثات مهمة ومثمرة خلال زيارته إلى قبرص التركية التي بدأت الأربعاء وتختتم مساء اليوم الخميس.

ولفت إلى أن حجم الدعم التركي إلى قبرص التركية بلغ العام الماضي حوالي 3.6 مليارات ليرة تركية (الدولار يعادل نحو 7.018 ليرة) في إطار الاتفاقيات الثنائية بين البلدين.

وأضاف أن تركيا قدمت لقبرص التركية بقيمة 15.5 مليون ليرة مستلزمات صحية وغذائية في إطار مكافحة وباء كورونا، بجانب 40 ألف جرعة لقاح مضاد للفيروس.

وأفاد أن تركيا بصدد إرسال 40 ألف جرعة إضافية إلى قبرص التركية في وقت لاحق من اليوم الخميس.

وبيّن أن تركيا تدرس إمكانية رصد 2.5 مليار ليرة تركية لقبرص التركية في إطار بروتوكول التعاون الاقتصادي والمالي لعام 2021.

وأفاد أوقطاي بأن شمال قبرص بحاجة إلى إصلاحات هيكلية وإحراز تقدم في مجالات النقل والطاقة والبنية التحتية وزيادة الإنتاج الزراعي والرقمنة.

ولفت إلى أنه من المخطط تعبيد وإصلاح 233 كيلومترا من الطرقات في قبرص التركية (بدعم تركي) في إطار الاتفاقيات الموقعة اليوم بين البلدين.

وقال إن البلدين اتخذا قرارا بشأن دعم الأنشطة الترويجية عن المعالم التاريخية والثقافية والطبيعية والسياحية لشمال قبرص التركية.

وذكر أن تركيا ستدعم الجانب القبرصي التركي في مجال الطاقة، عبر تأسيس محطتين لإنتاج الطاقة الكهربائية خلال وقت قصير، لتوفير أمن إمدادات الطاقة، فضلا عن إصلاح المحطات الحالية.

 

المصدر: الاناضول

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى