أخبار تركياتركيا والعرب

تتار: التوافق القبرصي ممكن حال احترام المساواة في السيادة

تعلم اللغة العربية بالتفاعل

تتار: التوافق القبرصي ممكن حال احترام المساواة في السيادة

ترك ميديا

قال رئيس جمهورية شمال قبرص التركية إرسين تتار إنه بالإمكان التوصل إلى توافق مستدام وعادل بالجزيرة حال احترام المساواة في السيادة والوضع الدولي المتكافئ للطرفين القبرصي والرومي.

جاء ذلك في اتصال هاتفي بين الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل وتتار، الإثنين، بحسب بيان صادر عن رئاسة جمهورية شمال قبرص التركية.

وأكد تتار أنه في حال احترام المساواة في السيادة والوضع الدولي المتكافئ بين الطرفين في قبرص (الرومي والتركي)، فيمكن تحقيق توافق مستدام وعادل وإقامة تعاون بين البلدين على هذا الأساس.

وفي 11 يناير/ كانون الثاني الجاري، قال تتار في تصريح صحفي، إن بلاده تبحث عن “اتفاق يقوم على أساس دولتين قادرتين على العيش جنبا إلى جنب على أسس المساواة في السيادة”.

ومنذ 1974، تعاني جزيرة قبرص من انقسام بين شطرين، تركي في الشمال ورومي في الجنوب، وفي 2004 رفض القبارصة الروم خطة قدمتها الأمم المتحدة لتوحيد شطري الجزيرة.

من جانب آخر، أعرب تتار عن شكره لإرسال الاتحاد الأوروبي 1080 جرعة من لقاح (فايزر ـ بيونتيك) المضاد لفيروس كورونا إلى شمال قبرص.

من جانبه أشار بوريل إلى أن الاتحاد الأوروبي سيواصل إرسال اللقاحات المخصصة لجمهورية شمال قبرص التركية.

والإثنين، تسلمت وزارة الصحة بقبرص التركية 1080 جرعة من لقاح “فايزر ـ بيونتيك” مقدمة من الاتحاد الأوروبي، بحسب وكالة الأنباء القبرصية الرسمية (TAK).

فيما أرسلت أنقرة، الخميس، 20 ألف جرعة من لقاح “سينوفاك” الصيني، إلى قبرص التركية، في إطار التضامن معها في مكافحة الفيروس.

المصدر: الاناضول

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى