أخبار تركيا

تركيا تتحضر لسن قانون خاص بالحيوانات

تعلم اللغة العربية بالتفاعل

تقدم حزب العدالة والتنمية التركي الحاكم، الخميس، بمشروع قانون يتضمن ضوابط جديدة في التعامل مع الحيوانات وينص على حمايتها، إلى البرلمان التركي.

وتقدم ماهر أونال، مساعد رئيس حزب العدالة والتنمية الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، باقتراح قانون بشأن حماية الحيوانات وقانون العقوبات التركي، إلى رئاسة البرلمان.

وقال أونال في تصريحات، إن “مشروع القانون الجديد تم العمل عليه لفترة طويلة لضمان حماية أكثر فعالية للحيوانات”، لافتا أنه “وفق المشروع لن يُنظر إلى الحيوانات على أنها ملكية خاصة، بل أرواح”.

أقرأ أيضا : تركيا.. لحوم وفواكه مثلجة لنزلاء حديقة حيوانات غازي عنتاب

ولفت أن “أول قانون تم إقراره لحماية الحيوانات كان في 24 حزيران/يونيو 2004، إلا أن الظروف المتغيرة في الأعوام السبعة عشر الماضية أدت إلى زيادة عدد السكان وزيادة كذلك في نمو أعداد الحيوانات في المدن، لذا فإن تحديثه أمر لا مفر منه”.

وأشار إلى أن “مشروع القانون ينص على إزالة الحيوانات من كونها سلعًا وأشياء وسوف يتم إحضارها إلى منزلة (الكائنات الحية)”.

وفي إشارة إلى التمييز الموجود بين الحيوانات “المملوكة” و “غير المطالب بها”، قال أونال إنه “سيتم إلغاء التمييز بموجب القانون الجديد، والتشديد على أن محاربة الحيوانات تعتبر جرائم”.

من جهته، رحب وزير العدل التركي عبد الحميد غول بمشروع القانون، قائلا إن “أصدقائنا ورفاقنا المخلصين محميون الآن بموجب القانون.. قانون حماية الحيوان في البرلمان”.

وأضاف غول في تغريدة نشرها على حسابه في “تويتر”، أن “مشروع القانون الذي تم إعداده بفهم يرى الحيوانات على أنها أرواح وليست ممتلكات هو خطوة مهمة لحماية أصدقائنا الأعزاء”.

يشار إلى أن الحكومة التركية سنّت العديد من القوانين من أجل حماية الحيوانات الأليفة والبرية على حد سواء، في حين يغرم القانون التركي من ينتهك حقوق الحيوان أو يقوم بقتله أو تعذيبه عمدا، بالسجن وبدفع مبالغ مالية عالية تصل إلى 50 ألف ليرة تركية.

أنقرة _ ترك ميديا

المصدر : أنباء تركيا

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
كيف يمكنني مساعدتك؟