أخبار تركياتركيا والعرب

تركيا والسودان يؤكدان أهمية تفعيل الاتفاقيات الثنائية

تركيا والسودان يؤكدان أهمية تفعيل الاتفاقيات الثنائية

ترك ميديا

أكدت تركيا والسودان على أهمية تفعيل الاتفاقيات الموقعة بين البلدين ومذكرات التفاهم وآليات التعاون المشترك.

وأفادت وكالة الأنباء السودانية، الأربعاء، بأن السفير عادل إبراهيم قدم أوراق اعتماده سفيرا ومفوضا لجمهورية السودان لدى تركيا، للرئيس رجب طيب أردوغان، في المجمع الرئاسي التركي.

وحسب الوكالة، أكد الرئيس أردوغان، خلال لقاء السفير السوداني على “أهمية العلاقات الثنائية بين السودان وتركيا”.

وأعرب عن “استعداد تام من تركيا للعمل مع السودان ونقل الخبرات التركية الكبيرة ودفع التعاون بين البلدين في كافة المجالات”، وفق المصدر ذاته.

كما أكد الجانبان “أهمية تفعيل الاتفاقيات الموقعة بين البلدين ومذكرات التفاهم وكذلك تفعيل آليات التعاون المشترك” دون تفاصيل أكثر.

وتناول اللقاء “العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها وتطويرها بما يحقق المصالح المشتركة العليا للشعبين الشقيقين”.

وذكرت أن سفير السودان لدى أنقرة، عادل إبراهيم، نقل تحيات رئيس مجلس السيادة الانتقالي عبد الفتاح البرهان ورئيس الوزراء عبدالله حمدوك للرئيس التركي طيب رجب أردوغان، وتوجيهاتهما بتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

وشملت الاتفاقيات التي تمت في 2017، التعاون في المجال الزراعي والصناعي والتجاري إلى جانب اتفاقية في مجال صناعة الحديد والصلب والصناعات الحديدية، وفي مجالات التنقيب والاستكشاف عن الطاقة، وأخرى مرتبطة بتطوير استخراج الذهب.

كما تضمنت مذكرات تفاهم للتعاون في إنشاء صوامع للغلال والخدمات الصحية ومجال التوليد الحراري والكهربائي، وكذلك في مجال التعليم.

وتشهد العلاقات بين أنقرة والخرطوم تطورا خلال العقدين الماضيين، وتحديدا منذ وصول حزب “العدالة والتنمية” إلى السلطة في تركيا عام 2002، حيث وضع خطة طموحة لتعزيز التواصل مع البلدان الإفريقية.

كما شهدت العلاقات بين البلدين حراكا واسعا منذ زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى السودان في ديسمبر/ كانون الأول 2017 حيث وقع البلدين 22 اتفاقية ومذكرة تفاهم في مجالات عديدة. ​​​​​​​

 

المصدر: الاناضول

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
كيف يمكنني مساعدتك؟