أخبار تركيا

تركيا 2020.. ضربات قاضية لمصادر تمويل “بي كا كا” الإرهابية

تعلم اللغة العربية بالتفاعل

تركيا 2020.. ضربات قاضية لمصادر تمويل “بي كا كا” الإرهابية

ترك ميديا

وجهت قوات الأمن التركية خلال العام المنصرم 2020، ضربات قاضية لمصادر تمويل منظمة “بي كا كا” الإرهابية في ولايتي وان وهكاري الواقعتين جنوب شرق البلاد.

وتمكنت القوات التركية من إحكام سيطرتها على المناطق الحدودية مع العراق وإيران، عبر القواعد العسكرية التي أنشأتها هناك، ونجحت في منع المنظمة الإرهابية من تهريب المخدرات والاتجار بها.

ففي عام 2020، استطاعت قوات الأمن التركية ضبط 11 طنا من المواد المخدرة و5 أطنان من حمض الأنهيدريد إلى جانب إتلاف مليون و560 ألف نبتة قنب التي تستعمل في صناعة المخدرات.

وعقب تراجع الفعاليات الإرهابية لمنظمة “بي كا كا” في الداخل التركي، التفتت قوات الأمن لمكافحة عمليات تهريب المخدرات من الولايات الجنوبية إلى الولايات الغربية ومنها إلى أوروبا.

وخلال العام الماضي تمكنت قوات الأمن التركية في ولاية وان، من ضبط 5 أطنان و622 كلغ من مادة الهيروين و738 كلغ من المخدرات الاصطناعية و طنا و281 كلغ من القنب الهندي و254 كلغ من نبتة الأفيون ومليونا و560 نبتة قنب.

أما في ولاية هكاري، فقد تمكنت قوات الأمن من ضبط 2.5 طنا من مادة الهيروين و500 كلغ من القنب الهندي و5 أطنان من حمض الأنهيدريد.

وخلال العام المنصرم أوقفت السلطات التركية ألفا و735 مشتبها، حبس 342 منهم بعد التأكد من ضلوعهم في أعمال تهريب المخدرات والاتجار بها.

ومنذ مطلع العام الجديد، تواصل قوات الأمن التركية مكافحة تهريب المخدرات، حيث تم ضبط 130 كلغ من المخدرات في ولاية وان و350 كلغ في هكاري.

وفي هذا السياق قال والي ولاية هكاري إدريس أق بييق، لمراسل الأناضول، إن قوات الأمن تناضل ليل نهار من أجل حماية حدود البلاد مع العراق وإيران.

وأضاف أق بييق، أن مركز ولاية هكاري شهد خلال عام 2020، هدوءًا تاما، بفضل كفاح قوات الأمن ضد العناصر الإرهابية.

من جانبه قال محسن دوملو بينار وكيل مدير فرع مكافحة جرائم المخدرات التابع لمديرية أمن وان، إن قوات الأمن تعمل بجد لمنع عمليات تهريب المخدرات.

وتابع قائلا: “هناك محاولات لإدخال المخدرات إلى بلادنا عبر الحدود الإيرانية، لتهريبها فيما بعد إلى دول القارة الأوروبية، وخلال الأعوام الأربعة الماضية قمنا بضبط نحو 6 أطنان من المخدرات”.

ولفت إلى أن فرق مديرية أمن وان، أحكمت سيطرتها على الطرق التي يتم من خلالها عمليات تهريب المخدرات.

بدوره قال فاتح دورتدوغان وكيل مدير فرع مكافحة جرائم المخدرات التابع لمديرية أمن هكاري، إن قوات الأمن حققت نجاحات كبيرة في ضبط المخدرات وتوقيف واعتقال القائمين على عمليات التهريب.

واستطرد قائلا: “إحكام السيطرة على الطرق التي يتم من خلالها تهريب المخدرات، يعتبر ضربة قاضية لمصادر تمويل المنظمة الإرهابية، ونمتلك كافة التجهيزات التكنولوجية اللازمة لمراقبة تحركات المهربين والإرهابيين”.

وتابع: “تجارة المخدرات تعد من أهم مصادر تمويل المنظمة الإرهابية، وقد حققنا نجاحات كبيرة في مكافحة تهريب المخدرات خلال العام المنصرم، ونواصل هذا الكفاح لحماية أبنائنا وأبناء العالم بأسره من آفة المخدرات”.

 

المصدر : الأناضول

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى