أخبار تركيا

تركي ينذر نفسه لرعاية طيور “أبو منجل” المعرضة للانقراض

عبر توفير البيئة المناسبة لها للتكاثر

تعلم اللغة العربية بالتفاعل

تركي ينذر نفسه لرعاية طيور “أبو منجل” المعرضة للانقراض

ترك ميديا

نذر المواطن التركي مصطفى شولج أوغلو نفسه، من أجل حماية وتربية طيور “أبو منجل الأصلع”، المعرضة لخطر الانقراض، عبر توفير البيئة المناسبة لها للتكاثر.

شولج أوغلو البالغ 51 عامًا، يقيم بولاية شانلي أورفة (جنوب شرق)، ويعمل منذ عام 1977 بالتعاون مع وزارة الزراعة والغابات، على توفير بيوت محمية تساعد طائر “أبو منجل الأصلع”، الموجود فقط في دولتي تركيا والمغرب على التناسل بشكل طبيعي.

وفي حديث صحفي، قال شولج أوغلو، إن عشقه لطيور أبو منجل الأصلع، يعود إلى طفولته، عندما كانت تتجول حول حديقة جده التي نشأ فيها.

وأشار شولج أوغلو إلى وجود قرابة 278 من أبو منجل الأصلع في البيوت المحمية، ويُتوقع أن تصل إلى 300 عندما تتكاثر.

وأكد شولج أوغلو، أن الحكومة التركية تبذل ما في وسعها لحماية كافة أنواع الطيور المعرضة لخطر الانقراض، من خلال توفير العناية البيطرية اللازمة، بالإضافة إلى سن التشريعات الرادعة للصيد العشوائي.

وأسست وزارة الزراعة والغابات التركية مركزا للعناية بطيور “أبو منجل الأصلع” المهددة بالانقراض في بيره جيك عام 1977، حيث يتم تركها في الطبيعة على ضفاف نهر الفرات خلال مرحلة التكاثر في فصل الربيع، ووضعها في الأقفاص مع حلول موسم الهجرة.

وتحظى الطيور في المركز بعناية خاصة، وتشمل قائمة الأطعمة المقدمة لها مأكولات مثل اللحوم والبيض المسلوق والجزر المبشور والجبن غير المملح.

 

المصدر : الأناضول

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
كيف يمكنني مساعدتك؟