أخبار تركياتركيا والعالم

تشاووش أوغلو: اتفاق “قره باغ” خطوة واعدة لتحقيق سلام دائم بالمنطقة

تعلم اللغة العربية بالتفاعل

تشاووش أوغلو: اتفاق “قره باغ” خطوة واعدة لتحقيق سلام دائم بالمنطقة

ترك ميديا

قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، أن الاتفاق الثلاثي الموقع بين أرمينيا وأذربيجان وروسيا لوقف الحرب في إقليم “قره باغ” خطوة واعدة لتحقيق سلام دائم بالمنطقة.

جاء ذلك في كلمة ألقاها باسم المجموعة الآسيوية بالاجتماع السابع والأربعين لمجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي، المنعقد في نيامي، عاصمة النيجر، الجمعة.

ولفت تشاووش أوغلو إلى أن الاتفاق جدد التأكيد على وحدة أراضي أذربيجان وفقًا لقرارات الأمم المتحدة ومنظمتي الأمن والتعاون في أوروبا، والتعاون الإسلامي.

وأعرب وزير الخارجية عن ترحيبه ببيانات الأمانة العامة للتعاون الإسلامي بشأن وقف إطلاق النار.

وفي 27 سبتمبر/ أيلول الماضي، أطلق الجيش الأذربيجاني عملية لتحرير أراضيه المحتلة في إقليم “قره باغ”، وذلك عقب هجوم شنه الجيش الأرميني على مناطق مأهولة مدنية.

وبعد معارك ضارية استمرت لنحو 4 أسابيع، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في 10 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، توصل أذربيجان وأرمينيا إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، ينص على استعادة أذربيجان السيطرة على محافظات كانت محتلة قبل نهاية العام الحالي.

واعتبر الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، الاتفاق بمثابة نصر لبلاده، مؤكدا أن الانتصارات التي حققها الجيش أجبرت رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان، على قبول الاتفاق مكرها.

 

المصدر: الاناضول

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى