أخبار تركياتركيا والعالم

تشاووش أوغلو يشيد بزيارتيه إلى تركمانستان وأوزبكستان

تشاووش أوغلو يشيد بزيارتيه إلى تركمانستان وأوزبكستان

ترك ميديا

أكد وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، الأربعاء، أن زيارتيه إلى تركمانستان وأوزبكستان، كانتا مثمرتين وأسفرتا عن نتائج إيجابية على صعيد العلاقات الثنائية.

جاء ذلك خلال تقييم الوزير زيارتيه إلى تركمانستان وأوزبكستان خلال الفترة الممتدة من 6 إلى 9 مارس/آذار الجاري.

وأوضح تشاووش أوغلو أن لقاءاته مع مسؤولي تركمانستان وأوزبكستان كانت إيجابية وبناءة.

وأضاف أنه لمس لدى المسؤولين في كلا البلدين رغبة شديدة في تعزيز التعاون بين الدول الناطقة باللغة التركية في العديد من المجالات والقطاعات المختلفة.

ولفت إلى اهتمام أوزبكستان بمنتجات الصناعات الدفاعية في تركيا، مبينا أن المسيرات والمدرعات التركية تحظى باهتمام أطراف دولية عديدة، لجودتها وأسعارها المنافسة.

وتابع قائلا: “على صعيد العلاقات الاقتصادية، هناك محادثات لتوقيع اتفاقية التجارة التفضيلية بين تركيا وأوزبكستان، وعقب توقيع هذه الاتفاقية نرغب في بدء محادثات حول اتفاقية التجارة الحرة”.

وأشار إلى دعم تركيا لمسيرة الإصلاح التي يقودها الرئيس الأوزبكي شوكت ميرضيائيف.

وأردف في هذا السياق قائلا: “ميرضيائيف​​​​​​​ يواصل التعاون مع المؤسسات والمنظمات الدولية وفي مقدمتها منظمة الأمن والتعاون الأوروبي، ونتقاسم تجاربنا مع أوزبكستان من خلال الخبراء والمستشارين”.

واستطرد قائلا: “ربما نتمكن من رفع حجم التبادل التجاري مع أوزبكستان إلى 5 مليارات دولار خلال فترة أقل من 5 أعوام”.

أما عن تركمانستان، فقال تشاووش أوغلو، إنها عضو في منظمة دول عدم الانحياز، وإن هذه الصفة لا تعيق تعزيز العلاقات الثنائية.

وأشار إلى أن محادثاته مع مسؤولي تركمانستان كانت مثمرة ومفيدة.

وصرح تشاووش أوغلو أن الأيام المقبلة ستشهد قمة بين زعيمي تركيا وتركمانستان، وقمة ثلاثية أخرى بين زعماء تركيا وأذربيجان وتركمانستان.

 

المصدر: الاناضول

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
كيف يمكنني مساعدتك؟