أخبار تركيا

حرائق تركيا.. تشاووش أوغلو: نقبل المساعدة مثلما نقدمها للآخرين

تعلم اللغة العربية بالتفاعل

قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، إن بلاده تقبل تلقي مساعدات الدول الأخرى بعمليات إخماد حرائق الغابات، مثلما تقدم أنقرة مساعداتها للدول الأخرى.

جاء ذلك في تصريح أدلى به، الثلاثاء، خلال تواجده في مركز إدارة عمليات إخماد الحرائق بقضاء منافغات التابع لولاية أنطاليا، وذلك ردا على أنباء زعمت أن أنقرة رفضت عروض دول أخرى للمساهمة في إخماد الحرائق في الغابات التركية.

وأوضح تشاووش أوغلو أن مسؤولي بلاده تلقوا العديد من الاتصالات التضامنية من نظرائهم في عدد من البلدان الأخرى منذ اندلاع الحرائق في عدد من الولايات التركية.

أقرأ أيضا : تشاووش أوغلو يؤكد دعم تركيا للشعب التونسي

وأضاف أن محاولات إخماد الحرائق مستمرة دون انقطاع، وأن سرعة هبوب الرياح تصعّب عمل كوادر الإطفاء.

وأردف قائلا: “تدور في وسائل الإعلام المحلية معلومات مغلوطة مفادها أن تركيا رفضت عروض الدول الأخرى حول المساهمة في إخماد الحرائق”.

وتابع: “هذه المعلومات عارية عن الصحة، لقد أبلغنا العديد من الدول وخاصة الأوروبية بأننا نحتاج إلى طائرات ومروحيات قادرة على حمل كميات كبيرة من المياه لإخماد الحرائق”.

وأشار إلى أن إدارة الكوارث والطوارئ التركية (أفاد) تواصلت مع الاتحاد الأوروبي بهذا الشأن، وأن الاتحاد أبلغ جميع الدول الأعضاء بوجوب المساهمة في إخماد حرائق الغابات بتركيا.

واستطرد في هذا الخصوص: “4 دول أوروبية استجابت لنداء الاتحاد الأوروبي وهي كراوتيا ورومانيا وفرنسا وإسبانيا، لكن فرنسا تراجعت عن تقديم المساعدة بداعي احتمال نشوب حرائق لديها”.

وخلال الأيام الأخيرة، اندلعت حرائق غابات في عدة ولايات جنوب وجنوب غربي تركيا، ضمنها أنطاليا وأضنة وموغلا ومرسين وعثمانية، وأعلنها الرئيس أردوغان “مناطق منكوبة”.

وبلغت حصيلة ضحايا الحرائق 6 وفيات وعشرات الإصابات، فيما تمكنت السلطات المعنية من إخماد معظمها.

أنقرة _ ترك ميديا

المصدر : الاناضول 

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى