أخبار تركياتركيا والعالم

رئيس ألمانيا يكرم عالمين تركيين طورا أول لقاح مضاد لكورونا

الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير منح العالمين "أوزليم توريتشي" و"أوغور شاهين" جائزة ألمانيا الأولى

رئيس ألمانيا يكرم عالمين تركيين طورا أول لقاح مضاد لكورونا

ترك ميديا

منح الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير، الجمعة، العالمين الأتراك “أوغور شاهين”، وزوجته “أوزليم توريتشي” أعلى جائزة في البلاد على خلفية تطويرهما أول لقاح فعال في العالم ضد فيروس كورونا.

وقدم شتاينماير وسام الاستحقاق “صليب القائد الفارس” إلى “شاهين” و”توريتشي” في حفل أقيم في قصر “بلفيو” (المقر الرئاسي)، بحضور المستشارة أنجيلا ميركل.

وتعتبر هذه أول جائزة يمنحها الرئيس الألماني شخصيا خلال العام الجاري.

وأثنى شتاينماير، في كلمة ألقاها خلال الحفل، على الجهد العلمي للزوجين، قائلاً إن “اكتشافهما للقاح ينقذ حياة البشر، ويؤمن النجاة الاقتصادية والثقافية لمجتمعنا”.

وأضاف: “بالنيابة عن بلدنا، أود أن أشكركما على إنجازاتكما العلمية البارزة، وأتمنى أن تحقق خططكما البحثية الرئيسية الأخرى نجاحات رائدة مماثلة لكما ولنا جميعًا”.

وأكد أن “عمل شاهين وزوجته، الرائد في مجال تقنية “الرنا المرسال”، وتطويرهما لقاح ضد فيروس كورونا في أقل من عام، قد ساهم بشكل حاسم في احتواء الوباء حول العالم”.

وتعد تقنية الرنا المرسال”mRNA”، واحدة من الاكتشافات الناجعة التي توصل إليها العلماء خلال رحلة بحثهم عن لقاح فاعل ضد الفيروس التاجي.

وولد كل من شاهين وتوريتشي لوالدين مهاجرين من تركيا، وانتقلا إلى ألمانيا في الستينيات، وبعد دراسة الطب، حققا نجاحات في مجالات متعددة، منها مناعة السرطان، والبيولوجيا الجزيئية، وتكنولوجيا لقاح الحمض النووي الريبي.

كما تمكنت شركة “بيونتك” الألمانية، التي أسسها الزوجان عام 2008، من تطوير أول لقاح فعال مضاد لفيروس كورونا في العالم في نوفمبر/ تشرين الأول 2020 بالتعاون مع شريكتها الأمريكية “فايزر”.

 

المصدر : الأناضول

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
كيف يمكنني مساعدتك؟