أخبار تركيا

شجرة الفستق عمرها 7 قرون في غازي عنتاب

شجرة الفستق عمرها 7 قرون في غازي عنتاب

ترك ميديا

تقع شجرة الفستق المعمرة في غازي عنتاب التركية و التي يعود تاريخها إلى قرون وتقع بالضبط في منطقة شاهيتكاميل ، أين تلفت الانتباه بحجمها العريض الذي يبلغ عرضه حوالي 5.5 متر وطول حوالي 7 أمتار.
حيث يقوم السكان الأتراك المحليون بالاعتناء والتقليم والعزق والتخصيب لشجرة الفستق التي يعود تاريخها إلى قرون ، والتي يرون أنها تشاركهم تاريخهم وطفولتهم المشتركة وينظرون إلى شجرة الفستق أنها شيئ قيم موروث يجب الحفاظ عليها .
وقد صرح مدير منطقة الزراعة والغابات التركية ، هاكان ماراك أوغلو ، أن الشجرة في منطقة باغباشي لا تزال تنتج ما يقرب من 200 كيلوغرام من الفستق سنويًا.
وذكر ماراكوغلو أنهم يعملون على تسجيل الشجرة التي بها ثقب في الجذع نتيجة البرق وأخذها تحت الحماية و إنهم يحاولون حماية هذه الشجرة و التي يبلغ عمرها 7 قرون.
كما أكد مختار المنطقة فيسيل شاهين قادي إنهم يحاولون حماية شجرة الفستق ، التي يقدر عمرها بسبعة قرون ،مشيرا إلى أنه في كل عام ، يجتمع الجميع من الصغار والكبار لرعاية الشجرة ، مضيفا بالقول “نحاول الحفاظ على شجرتنا على قيد الحياة. و إن تاريخ الشجرة يستند إلى تاريخ تأسيس قريتنا ، كل من في الحي يحمي الشجرة المثمرة ونحن نحاول ألا نؤذيها “.
“هذا تاريخ ، شجرة من القرية” قال
من جهته قال المواطن التركي فرحات دمير ، صاحب الحقل الذي تقع فيه الشجرة: “هذه الشجرة تمثل طفولتنا ومستقبلنا وتاريخ منطقتنا ، تمدنا بالمحصول كل عام. هذه ليست شجرتي ، هذه نصب تاريخي وشجرة القرية، كل الحي يعتني بالشجرة ويقوم بتقليمها وسقيها والكل يعتني بها لنحملها الى المستقبل.”
كما ذكر محمد أرسلان البالغ من العمر 87 عامًا ، وهو من سكان الحي ، أن تاريخ الشجرة يعود إلى العهد العثماني .

 

المصدر : ترك ميديا

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
كيف يمكنني مساعدتك؟