أخبار تركيا

شنطوب: مشكلة اللاجئين عالمية وعلى الجميع إدراك مسؤولياتهم

تعلم اللغة العربية بالتفاعل

أكد رئيس البرلمان التركي مصطفى شنطوب، أن مشكلة اللاجئين تتعلق بالعالم أجمع، وأن على كل دولة إدراك مسؤولياتها في هذا الصدد.

جاء ذلك في تصريح أدلى به للصحفيين، الأربعاء، خلال زيارته إلى العاصمة الأذربيجانية باكو.

وأشار شنطوب إلى تشكيل آلية ثلاثية بين تركيا وأذربيجان وباكستان، معربا عن رغبتهم في مأسستها.

وشدد على أن تركيا وأذربيجان وباكستان دول تدعم أطروحات بعضها البعض على الساحة الدولية ولديها النية للعمل معا.

أقرأ أيضا : شنطوب يهنئ تونس بعيدها الوطني

تجدر الإشارة أن رئيس البرلمان التركي، اجتمع أمس الثلاثاء، بنظيريه الباكستاني أسد قيصر والأذربيجانية صاحبة غفاروفا، في باكو.

وتعليقا على قضية اللاجئين، شدد شنطوب على أن بلاده تنظر للموضوع من منظور إنساني، ولفت إلى أن تركيا تتحمل تبعات المشاكل في سوريا وأفغانستان رغم أنها لم تكن من أثارتها.

وتابع: “هذه مشكلة العالم بأسره، على كل دولة أن تدرك مسؤولياتها في هذا الصدد وتساهم بما أمكن”.

وحول التطورات الأخيرة في تونس، أكد شنطوب استحالة وجود حكم دستوري حول العالم يسمح لسلطة تنفيذية بتعليق عمل الهيئة التشريعية بشكل مؤقت.

ومساء الأحد، أعلن الرئيس التونسي قيس سعيّد، عقب اجتماع طارئ مع قيادات عسكرية وأمنية، تجميد اختصاصات البرلمان، وإعفاء رئيس الحكومة هشام المشيشي من مهامه، على أن يتولى هو بنفسه السلطة التنفيذية بمعاونة حكومة يعين رئيسها، ورفع الحصانة عن النواب، وترؤس النيابة العامة.

وجاءت هذه القرارات إثر احتجاجات في محافظات عديدة، طالبت بإسقاط المنظومة الحاكمة بكاملها واتهمت المعارضة بـ”الفشل”، في ظل أزمات سياسية واقتصادية وصحية.

وعارضت أغلب الكتل البرلمانية في تونس قرارات سعيّد، كما أدانها البرلمان الذي يترأسه راشد الغنوشي زعيم “النهضة”، بشدة في بيان لاحق، معلنا رفضه لها.

باكو _ ترك ميديا

المصدر : الاناضول 

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى