أخبار تركياتركيا والعرب

في تركيا.. التراث الفلسطيني يتألق بأيادي سيدة سورية

بولاية إسطنبول التركية

تعلم اللغة العربية بالتفاعل

في تركيا.. التراث الفلسطيني يتألق بأيادي سيدة سورية

ترك ميديا

نجحت السيدة السورية “ريم صياح” في تحقيق بصمة مميزة في مشروعها بولاية إسطنبول التركية، الذي دخلت فيه بقصد العمل قبل 5 أعوام من الآن، لتثبت كيف أن المرأة قادرة على تحقيق النجاح وإعالة نفسها بنفسها.

وتمكنت السيدة السورية من لفت الانتباه إليها وتحويل رحلة لجوئها إلى تركيا التي دخلتها قادمة من سوريا عام 2013، إلى قصة نجاح، وإثبات نفسها في مجال التطريز الفلسطيني الذي يعدّ أحد أهم الفنون الشعبية المتوارثة عبر الأجيال ورمز من رموز الهوية الفلسطينية، بعد أن أصبحت تدير “مشغل النادي العربي” للتطريز الفلسطيني.

وروت السيدة السورية كيف بدأت رحلتها مع مشروع التطريز الفلسطيني وقالت “كنت أبحث عن فرصة عمل ووصلت إلى جمعية فلسطينية بعد أن كانوا يبحثون عن مدربة كروشيه (التريكو)، ولفت انتباهي أن اتجاه العمل هو تراث فلسطيني، والحمد لله أبدعت في العمل وخلال 3 أشهر استلمتُ إدارة المشغل

وأكملت قصة نجاحها في مشروعها المميز وكيف أرادت أن يكون لـ”مشغل النادي العربي” صدى واسعا بين كثيرين، أسوة بغيره من المشاريع الناجحة في تركيا، وقالت “انتقلت في مرحلة من مراحل العمل إلى تنظيم الدورات التدريبية، حتى أصبحنا ننظم الدورات في مشغل النادي العربي، ودورات في مراكز أخرى بعد أن أصبح النادي معروف لدى كثيرين”.

وأضافت أنها شاركت أيضا في مسابقة للتراث الفلسطيني والأعمال اليدوية، وذكرت أنها نجحت في إحراز المركز الثاني في هذه المسابقة، ليضاف هذا النجاح إلى مسيرتها المهنية التي بدأتها بالإبداع والتميز وما توال مستمرة فيه.

وأكدت أن مشروعها “مشغل النادي العربي” هو الأول من نوعه ليس في إسطنبول فقط بل في تركيا عموما، وأن ما شجعها على هذا المشروع هو الجاليات الموجودة في تركيا وبالأخص الجالية الفلسطينية.

أكدت أن هدفها من المشروع “نشر التراث الفلسطيني، وإبراز دور المرأة ومنحها الفرصة للاعتماد على نفسها”، لافتة النظر إلى أن “النساء اللواتي يعملن في المشغل معها، هنّ من مختلف الجنسيات العربية”.

يشار إلى أن “مشغل النادي العربي” هو مشغل للأعمال اليدوية يهتم بنشر التراث الفلسطيني وتعليمه وإنتاجه وبيعه داخل وخارج تركيا.
العنوان : Altın sokak 11A Bahçelievler. İstanbul, Türkiye

 

المصدر : وكالة أنباء تركيا

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى