أخبار تركيا

في ذكراه الخامسة.. شمال قبرص تدين الانقلاب الفاشل بتركيا

تعلم اللغة العربية بالتفاعل

أدان رئيس جمهورية شمال قبرص التركية أرسين تتار، محاولة الانقلاب الفاشلة التي شهدتها تركيا في 2016، والانقلاب العسكري في جزيرة قبرص عام 1974.

جاء ذلك في بيان نشره بمناسبة الذكرى الـ 47 للانقلاب العسكري الذي نفذه “الثنائي الفاشي اليوناني الرومي” بجزيرة قبرص في 15 تموز/يوليو 1974، ومحاولة الانقلاب الفاشلة التي نفذها تنظيم “غولن” الإرهابي في تركيا منتصف يوليو 2016.

وقال: “أدين مرة أخرى الانقلابات الفاشية”.

أقرأ أيضا : تتار: لا معنى لمحادثات لا تعترف بالمساواة بين شطري قبرص

ولفت تتار أنه مع “الانقلاب الدموي” في 1974 زادت الاستعدادات للهجوم على القبارصة الأتراك، إلى جانب زيادة خطر “إينوسيس/Enosis” (ضم الجزيرة لليونان).

وبين أن تركيا حالت دون وقوع ذلك وجلبت السلام والاستقرار إلى جميع أنحاء قبرص عبر إطلاقها عملية السلام في الجزيرة يوم 20 يوليو/ تموز 1974.

وقال إنه عبر عملية السلام “تم القضاء على المجلس العسكري الحاكم في اليونان، وحلّت الديمقراطية في اليونان. والشعب اليوناني مدين بذلك لتركيا”.

وبخصوص محاولة الانقلاب في تركيا، قال تتار: “أدين مرة أخرى محاولة الانقلاب الفاشية في ذكراها الخامسة، واستذكر بالرحمة من استشهدوا خلال تصديهم لها”.

وفي 20 يوليو/ تموز 1974، أطلقت تركيا عملية السلام العسكرية في جزيرة قبرص، بعد أن شهدت الجزيرة انقلابا عسكريا نفذه زعيم منظمة “إيوكا” الإرهابية، نيكوس سامبسون، ضد الرئيس القبرصي مكاريوس الثالث، في 15 يوليو من العام نفسه.

لفكوشا _ ترك ميديا

المصدر : الاناضول 

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
كيف يمكنني مساعدتك؟