أخبار تركيا

قبرص التركية.. الرئيس تتار يتلقى أولى جرعات لقاح كورونا

تعلم اللغة العربية بالتفاعل

قبرص التركية.. الرئيس تتار يتلقى أولى جرعات لقاح كورونا

ترك ميديا

تلقى رئيس شمال قبرص التركية إرسين تتار، أولى جرعات لقاح كورونا، في إطار حملة التطعيم التي أطلقتها وزارة الصحة القبرصية اليوم الجمعة.

وجرى تطعيم تتار في مستشفى بالعاصمة ليفكوشا، حيث تلقى اللقاح من بعده رئيس الوزراء إرسان سانير، ثم وزير الصحة علي بيلّي.

وقال تتار، في مؤتمر صحفي مشترك عقب التطعيم، إن الحكومة والقطاع والصحي وعموم الشعب القبرصي التركي حققوا نجاحا كبيرا في مكافحة فيروس كورونا.

وأعرب عن بالغ شكره للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ووزير الصحة فخر الدين قوجة، إزاء مساهمتهما في إرسال 20 ألف جرعة لقاح إلى بلاده.

ولفت إلى أن الاتحاد الأوروبي أيضا سيرسل دفعة من اللقاحات إلى شمال قبرص التركية، داعيا كافة أبناء الشعب لتلقي اللقاح، بهدف العودة إلى الحياة الطبيعية في البلاد بالسرعة القصوى.

وكان رئيس الوزراء سانير قال، إنه بموجب عملية التطعيم التي أعدتها وزارة الصحة، سيتم منح اللقاحات بداية لعاملي القطاع الصحي، والمسنين بعمر فوق 65 عاما، موضحا أنهم يهدفون لتطعيم 80 بالمئة من الشعب.

والخميس، أرسلت تركيا 20 ألف جرعة من لقاح “سينوفاك” الصيني المضاد لكورونا، إلى جمهورية شمال قبرص التركية، في إطار التضامن معها في مكافحة الفيروس.

من جانبه، شدد رئيس الوزراء إرسان سانير، في كلمة خلال المؤتمر، على أهمية إرسال تركيا 20 ألف جرعة لقاح، في الوقت الذي تجد فيه الكثير من دول العالم صعوبة في تأمين اللقاحات.

وأعرب عن بالغ شكره في هذا الصدد للرئيس رجب طيب أردوغان، ونائبه فؤاد أوقطاي، ووزير الصحة فخر الدين قوجة.

بدوره، وزير الصحة علي بيلّي، أوضح أنه من المرتقب أن تتلقى بلاده 500 ألف جرعة لقاح من تركيا، ما يكفي لتطعيم 250 ألف شخص، حيث يشكل هذا الرقم 80 بالمئة من إجمالي الشعب.

ولفت إلى أن الاتحاد الأوروبي سيرسل ألف جرعة لقاح إلى بلاده، بتاريخ 18 يناير/ كانون الثاني الجاري، حيث سيتم استخدامها في تطعيم المسنين.

ودعا الشعب القبرصي التركي للطمأنينة، إذ من المنتظر أن تنتهي عملية التطعيم في مارس/ آذار القادم، مؤكدا على أنهم يهدفون للتخلص من وباء كورونا أو السيطرة عليه بحلول أبريل/ نيسان المقبل.

 

المصدر : الاناضول

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى