أخبار تركياتركيا والعالم

كازاخستان تقترح إنشاء منطقة اقتصادية بين دول “المجلس التركي”

يكون مقرها في تركمانستان..

كازاخستان تقترح إنشاء منطقة اقتصادية بين دول “المجلس التركي”

ترك ميديا

اقترح رئيس كازاخستان، قاسم جومارت توكاييف، إنشاء منطقة اقتصادية مشتركة بين البلدان الأعضاء في مجلس تعاون الدول الناطقة بالتركية (المجلس التركي)، يكون مقرها في تركمانستان.

وأشار خلال مشاركته، الأربعاء، في القمة غير الرسمية، لمجلس تعاون الدول الناطقة بالتركية “المجلس التركي” المقامة عبر تقنية فيديو كونفرانس، إلى أهمية تركمانستان بفضل موقعها على طريق الحرير التاريخي.

وشدد على أهمية فعاليات الانسجام بين بلدان “المجلس التركي”، مبيناً أنّ العالم التركي يهدف للتحوّل إلى قوة اقتصادية وإنسانية هامة في القرن الـ 21.

بدوره، قال الرئيس الفخري للمجلس التركي ورئيس كازاخستان السابق نور سلطان نزارباييف، إن العالم التركي حقق خطوات مهمة مؤخرا فيما يخص الانسجام بين بلدانه.

وأكد على أن اعتماد الدول أعضاء المجلس، للأحرف اللاتينية، سيساهم في تشكيل نظام موحّد بينها.

وانعقد اجتماع القمة برئاسة الرئيس الكازاخي قاسم جومارت توكاييف، وبمشاركة رؤساء تركيا رجب طيب أردوغان، وأذربيجان إلهام علييف، وقرغيزيا صدر جباروف، وأوزبكستان شوكت ميرضيايف، وتركمانستان قربان قولي بردي محمدوف، ورئيس وزراء المجر فيكتور أوربان، والأمين العام للمجلس التركي بغداد أمرييف، والرئيس الفخري للمجلس ورئيس كازاخستان السابق نور سلطان نزارباييف.

ويضم المجلس التركي الذي تأسس في 3 أكتوبر/تشرين الأول 2009، تركيا، أذربيجان، كازاخستان، قرغيزيا وأوزبكستان، إضافة إلى المجر بصفة مراقب.

 

المصدر : الاناضول

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى