أخبار تركيا

لرعايتها مشروع “صفر نفايات”.. أمينة أردوغان تتسلم جائزة أممية

- عقيلة الرئيس التركي: مشروع "صفر نفايات" خطوة صغيرة ضمن مسؤولية توريث الأجيال القادمة عالم صالح للعيش - الجائزة أعدت باستخدام مواد قابلة لإعادة التدوير

تعلم اللغة العربية بالتفاعل

لرعايتها مشروع “صفر نفايات”.. أمينة أردوغان تتسلم جائزة أممية

ترك ميديا

منح “برنامج الأمم المتحدة الإنمائي”، عقيلة الرئيس التركي أمينة أردوغان، “جائزة العمل لأهداف عالمية”، وذلك لرعايتها مشروع “صفر نفايات” وجهودها المتعلقة بحماية البيئة.

وقدم الجائزة إلى أردوغان، الممثل الدائم للأمم المتحدة لدى تركيا كلاوديو توماسي، في حفل أقيم اليوم الخميس، بالعاصمة أنقرة.

وأعربت أردوغان في كلمة لها بعد تسلمها الجائزة عن شكرها لمكتب “برنامج الأمم المتحدة الإنمائي” في تركيا.

ولفتت إلى أن الحقائق العلمية تشير إلى مستقبل مظلم وخاصة بشأن الأزمة المناخية، مشددة على ضرورة بذل الجهود لتوريث عالم أفضل للمستقبل.

وأوضحت أن جميع الموارد الطبيعية هي إرث مشترك للبشرية بأجيالها الراهنة والمستقبلية، ومن غير المقبول استهلاكها بلا مبالاة.

وتطرقت أردوغان إلى مكانة البيئة التي تعد أمانة وفق الثقافة والحضارة التركية، مضيفة بالقول: “العلاقة التي أنشأناها مع الطبيعة عميقة جدا لدرجة أن تاريخ حضارتنا مليء بالعديد من الأوقاف التي تم تأسيسها من أجل الطبيعة”.

وأشارت إلى أن مشروع “صفر نفايات” هو خطوة صغيرة في مسؤولية توريث الأجيال القادمة عالم صالح للعيش”.

وتابعت: “نتشارك القيم العالمية للمنظمات التي تقدم حلولا للعالم مثل الأمم المتحدة، ونريد أن نسهم من خلال خبراتنا الثقافية الخاصة بنا”. ​​​​​​​

** الجائزة أعدت باستخدام مواد قابلة لإعادة التدوير

والجائزة التي نالتها أمينة أردوغان، أعدتها فنانة الزجاج، هاند أربوك، باستخدام مواد زجاجية ومعدنية قابلة لإعادة التدوير.

وتمثل الجائزة العالم الذي يتمتع بتوازن حساس للغاية وهش.

وشارك في الحفل، وزير البيئة والتخطيط العمراني التركي مراد قوروم، ونائبه محمد أمين بيربنار، والرياضية التركية شاهقة أرجومان، صاحبة الرقم القياسي العالمي في الغوص الحر، الناشطة المدافعة عن الحياة المائية، إلى جانب شخصيات أخرى.

كما عُرض في الحفل شريط فيديو يحتوي على الأنشطة المتعلقة بمشروع “صفر نفايات” الذي أطلقته أردوغان عام 2017.

ويقوم المشروع على تغيير العادات الاستهلاكية للمواطنين، وفصل المخلفات من المنبع، ومن ثم إعادة تدويرها، بهدف الوصول بنسبة إعادة تدوير المخلفات إلى 60 بالمئة بحلول 2030.

وعبر المشروع، تم توفير 397 مليون طن من المواد الخام، و315 مليون كيلووات / ساعة من الطاقة، و345 مليون متر مكعب من المياه، و50 مليون برميل من النفط، في الفترة بين 2017-2020.

كما ساهم المشروع في جمع 17 مليون طن من النفايات الصالحة للاستخدام، وفي تقليل 2 مليار طن من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، وإنقاذ 209 مليون شجرة في الفترة بين 2017 – 2020.

ويطمح المشروع إلى إعادة تدوير 35 بالمئة من نفايات البلاد، بحلول العام 2023.

وبعد التقدم البارز الذي أحرزه مشروع “صفر نفايات”، أطلقت تركيا برنامج “صفر نفايات زرقاء”، في 10 يونيو/ حزيران 2019، لحماية البحار وموارد المياه.

وبفضل الحملة تم تطهير المياه التركية من أطنان من النفايات.

 

المصدر : الأناضول

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
كيف يمكنني مساعدتك؟