أخبار تركياتركيا والعالم

لقاح “سبوتنيك” الروسي.. خطى متسارعة لإنتاجه في تركيا

تعلم اللغة العربية بالتفاعل

لقاح “سبوتنيك” الروسي.. خطى متسارعة لإنتاجه في تركيا

ترك ميديا

تواصل شركة فيسكوران (VisCoran) التركية لصناعة الأدوية، خطواتها للحصول على ترخيص لإنتاج لقاح “سبوتنيك V” الروسي المضاد لفيروس كورونا في تركيا.

وقال أوزتورك أوران، رئيس مجلس إدارة الشركة، إن روسيا كانت سباقة في الإعلان عن إيجاد لقاح ضد كورونا على صعيد العالم.

وأوضح أن روسيا سبق وأعربت عن رغبتها في إنتاج اللقاح الذي طوره مركز غاماليا الوطني الروسي لأبحاث علوم الأوبئة والأحياء الدقيقة، في دول أخرى.

وأوضح أن شركة فيسكوران وقعت في 16 أغسطس/ آب المنصرم، اتفاقية مع الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة الذي على صلة مع المعهد المطور للقاح، لإنتاجه في تركيا أيضا.

ولفت إلى أنه بموجب الاتفاق سيتم نقل التكنولوجيا من روسيا والإنتاج في تركيا.

وأشار إلى أنه بعد الانتهاء من نقل التكنولوجيا، والإجراءات اللازمة لدى وزارة الصحة التركية، سيتم الحصول على ترخيص استخدام اللقاح، ومن ثم الشروع في الإنتاج بشكل أولي في تركيا، والانتقال لاحقا إلى مرحلة الإنتاج التجاري.

وأوضح أنهم سلموا كافة المعلومات والوثائق الضرورية المقدمة لهم من الجانب الروسي، إلى وزارة الصحة التركية، من أجل الإجراءات اللازمة للحصول على ترخيص بالإنتاج.

وأردف: “نعمل في هذه الفترة على نقل التكنولوجيا في مجال تطوير اللقاحات، وسيتم السماح بالتطعيم بلقاح سبوتنيك-v، بعد الانتهاء من إجراءات وزارة الصحة، وسيتم بعد ذلك الانطلاق في الإنتاج في تركيا.

*الأولوية لتلبية حاجيات بلادنا

وأشار أوران إلى وجود 4 أو 5 شركات (لم يذكرها)، لها البنية التحتية لإنتاج اللقاحات في تركيا، وأنه أجرى محادثات معها بخصوص إنتاج “سبوتنيك-V”.

ولفت أن الأولوية لتلبية الاحتياجات المحلية قبل التفكير في تصدير اللقاح، وسيكون لإنتاجه مساهمة كبيرة للبلاد.

وزاد: “من الممكن أن تصبح تركيا قاعدة تصدير للقاح إلى الدول الأخرى، وسيتم اتخاذ الخطوات اللازمة للسماح بالاستخدام الطارئ للقاح مبدئيا.

وتابع: “فضلنا الإنتاج في الشركات الموجودة، ولولا ضيق الوقت لتم إنشاء مقر خاص لإنتاج اللقاح”.

وأشار أوران إلى أن الحديث عن كون لقاح أفضل من الآخر ليس بمحله، مشددًا على أن كل اللقاحات يجب أن تأخذ موافقة منظمة الصحة العالمية والمؤسسات المعنية.

وبيّن أن إنتاج الأدوية واللقاحات في تركيا موافق للمعايير العالمية.

وأكد أن المرحلة الثالثة للقاح “سبوتنيك V” أجريت على 44 ألف شخص وجاءت نتائجها إيجابية، وأنه تم تطعيم نحو مليوني شخص في روسيا حتى الآن باللقاح.

وأوضح أن بلدان “بلاروسيا والأرجنتين والإمارات والمجر وصربيا وبوليفيا والجزائر وفلسطين وفنزويلا والباراغواي وتركمانستان، وافقت على استخدام اللقاح الروسي”، منوهًا إلى أن الهند تعتبر أول بلد خارج روسيا يبدأ في إنتاج لقاح “سبوتنيك V”.

وبيّن أن روسيا أبرمت اتفاقيات مع كل من كوريا الجنوبية والصين والبرازيل وبلاروسيا وكازاخستان من أجل إنتاج اللقاح فيها.​​​​​​​

وفي 19 يناير/كانون الثاني الجاري، أجرى وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة، مباحثات مع السفير الروسي في أنقرة، أليكسي يرخوف، شملت مناقشة التعاون الصحي بين البلدين، ولقاح “سبوتنيك V”.

وأواخر العام الماضي، أعلن مركز “غاماليا” الوطني لأبحاث علوم الأوبئة والأحياء الدقيقة (حكومي) في روسيا، تطوير لقاح “سبوتنيك V”، وذلك بالتزامن مع الكشف عن لقاحات أوروبية وأمريكية.

المصدر: الأناضول

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى