أخبار تركياتركيا والعالمفعاليات ومؤتمرات

مؤسسة تركية تمنح الرئيس الأذربيجاني جائزة “19 مايو”

منحت مؤسسة "كتّاب وفناني العالم التركي" (TÜRKSAV)، الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، "جائزة 19 مايو/أيار لقيامة العالم التركي".

تعلم اللغة العربية بالتفاعل

مؤسسة تركية تمنح الرئيس الأذربيجاني جائزة “19 مايو”

ترك ميديا

منحت مؤسسة “كتّاب وفناني العالم التركي” (TÜRKSAV)، الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، “جائزة 19 مايو/أيار لقيامة العالم التركي”.

وأوضح يحيى أق أنغين، رئيس مجلس إدارة المؤسسة في بيان الإثنين، أنهم قرروا منح الرئيس علييف الجائزة تكريما للنصر الذي حققته أذربيجان في إقليم “قره باغ” بقيادة رئيسها وبدعم من الجمهورية التركية.

وأضاف أن انتصار أذربيجان في عام 2020، يعد نجاحا مشتركا للعالم التركي ضد العقليات الإمبريالية.

وأكد أق أنغين، أن حركة قيامة العالم التركي التي بدأت على يد الغازي مصطفى كمال أتاتورك في 19 مايو/ أيار 1919 في الأناضول، لا زالت مستمرة حتى يومنا في سهول آسيا الوسطى ووديان القوقاز تحت قيادة زعماء العالم التركي.

ومنذ عام 1992، كانت أرمينيا تحتل نحو 20 بالمئة من أراضي أذربيجان، التي تضم إقليم “قره باغ” إضافة إلى أجزاء واسعة من محافظتي “آغدام” و”فضولي”.

وفي 27 سبتمبر/ أيلول 2020، أطلق الجيش الأذربيجاني عملية لتحرير أراضيه المحتلة في إقليم “قره باغ”، وذلك عقب هجوم شنه الجيش الأرميني على مناطق مأهولة مدنية.

وبعد معارك ضارية استمرت 44 يوما، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في 10 نوفمبر/ تشرين الثاني 2020، توصل أذربيجان وأرمينيا إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، ينص على استعادة أذربيجان السيطرة على محافظات محتلة قبل نهاية العام 2020.

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى