أخبار تركياتركيا والعالم

مباحثات مع “بيوأنتك” لإنتاج لقاح كورونا في تركيا

مباحثات مع “بيوأنتك” لإنتاج لقاح كورونا في تركيا

ترك ميديا

أعلن وزير الصناعة والتكنولوجيا التركي مصطفى ورانك، إجراء مباحثات مع العالم التركي البروفيسور أوغور شاهين، الشريك المؤسس لشركة “بيوأنتك” الألمانية، بشأن الإنتاج المشترك للقاح كورونا في تركيا.

وقال ورانك، في تصريحات، الخميس، “نجري لقاءات مع الأستاذ أوغور منذ مارس/ آذار الماضي، من أجل القيام بأعمال مشتركة في تركيا”.

وأوضح أنه كلّف رئيس مؤسسة الأبحاث العلمية والتكنولوجية التركية (توبيتاك) البروفيسور حسن ماندال، للذهاب إلى ألمانيا من أجل مناقشة إمكانية الإنتاج المشترك للقاح كورونا في تركيا، مع شاهين وجهًا لوجه.

ولفت إلى أن تركيا وصلت مستوى جيدا وهي عازمة على تطوير لقاحها المحلي مع إمكانية التعاون مع بلدان أخرى.

وقبل أيام، أكّد شاهين رغبته في الاستثمار داخل تركيا، إلى جانب إجراء بحوث علمية، قائلا في تصريح للأناضول: “لدينا تواصل مع توبيتاك، وبدأنا العمل مع أكاديميين في عدة جامعات تركية، ونريد فتح فرع لشركة بيوأنتك في تركيا”.

وتولى مهمة تطوير لقاح “فايز ـ بيونتيك”، العالمان شاهين (55 عاما) وزوجته أوزلم (53 عاما)، وهما ألمانيان من أبناء المهاجرين الأتراك، أسسا مع عالم الأورام النمساوي كريستوف هوبر شركة “بيوأنتك” عام 2008.

وفي نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، أعلنت “بيوأنتك” إنتاج لقاح مضاد لكورونا برفقة شريكتها “فايزر” الأمريكية، تزيد نسبة فاعليته على 90 بالمئة، وبدأت مؤخرا عدة دول تطعيم مواطنيها به.

والجمعة، أعلن وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة، توقيع بلاده اتفاقية مع “بيوأنتك” لشراء قرابة 30 مليون جرعة من لقاحها.

 

المصدر: الاناضول

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
كيف يمكنني مساعدتك؟