أخبار تركيا

مظاهرات بأنقرة وإسطنبول في ذكرى “مافي مرمرة”

تعلم اللغة العربية بالتفاعل

شهدت العاصمة التركية أنقرة ومدينة إسطنبول، مظاهرات شعبية في الذكرى الـ 11 للاعتداء الإسرائيلي على سفينة “مافي مرمرة”، في 31 مايو 2010.

وتجمّع المتظاهرون أمام القنصلية الإسرائيلية في إسطنبول، رافعين لافتات تندد بالاعتداء على السفينة التركية التي كانت تحمل مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة المحاصرة.

وفي العاصمة أنقرة، تجمع المتظاهرون أمام السفارة الإسرائيلية، تلبية لدعوة وجهتها منظمات مجتمع مدنية، وعلى رأسها هيئة الإغاثة الإنسانية التركية “İHH.”

اقرأ أيضًا: تركيا تدين استهداف مظاهرة مناهضة لإسرائيل في باكستان

ورفع المتظاهرون لافتات كتبت عليها عبارات باللغات التركية، والعربية والإنكليزية، تدعو لإنهاء عمليات “الإبادة الصهيونية في فلسطين.”

ويوافق، اليوم الإثنين 31 مايو 2021، الذكرى السنوية الحادية عشر، للعدوان الإسرائيلي على سفينة “مافي مرمرة”، التي كانت تشارك ضمن أسطول مساعدات عُرف باسم “أسطول الحرية”، أسفر عن استشهاد 10 متضامنين أتراك.

مظاهرات بأنقرة وإسطنبول في ذكرى “مافي مرمرة”

وأقلّت سفينة التضامن على متنها نحو 750 ناشطا حقوقيا وسياسيا من 37 دولة، أبرزها تركيا، كما حملت مساعدات إنسانية لإغاثة المحاصرين بغزة، وسعت لتحقيق هدف أساسي وهو “كسر الحصار الإسرائيلي البري والبحري، عن قطاع غزة”.

وتفرض إسرائيل حصارًا على سكان غزة، البالغ عددهم أكثر من مليوني نسمة، منذ فوز حركة “حماس” في الانتخابات التشريعية، في يناير/ كانون الثاني 2006، وشدّدته في العام التالي، إثر سيطرة الحركة على القطاع.

انقرة – ترك ميديا

المصدر: الاناضول

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
كيف يمكنني مساعدتك؟