أخبار تركياتركيا والعالم

منسق “تيكا” بمقديشو: ستستمر مشاريعنا في الصومال

تعلم اللغة العربية بالتفاعل

منسق “تيكا” بمقديشو: ستستمر مشاريعنا في الصومال

ترك ميديا

أكد إلهامي توروس، المنسق الجديد للوكالة التركية للتعاون والتنسيق “تيكا” في العاصمة مقديشو، مواصلة الوكالة تنفيذ المشاريع في الصومال.

وأوضح توروس، أن الوكالة نفذت مشاريع مهمة في الصومال عقب الزيارة التي أجراها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إليها في 2011، حينما كان رئيسا للوزراء.

وبيّن أن افتتاح آبار المياه وإصلاح المطار وترميم بعض المباني الحكومية في مقديشو وبناء الطرق في مناطق مختلفة، من بين مشاريع الوكالة التي نفذتها.

وقال توروس: “تيكا في صدارة المؤسسات التي تلعب دورا هاما في تعزيز المجتمع المدني عبر تنفيذ مشاريع تنموية وتقديم مساعدات إنسانية في الصومال”.

وأضاف: “ستستمر مشاريعنا في الصومال، وسنواصل الوقوف إلى جانب الصومال شعبا وحكومة”.

وفي مارس/أذار 2020، قال المنسق السابق للوكالة في الصومال، غالب يلماز، إن الوكالة نفذت 150 مشروعا بقيمة 60 مليون دولار، ساهمت في ازدهارها.

وأضاف يلماز، أنه “منذ افتتاح مكتب الوكالة بالصومال، عام 2011، باشرت تيكا بتنفيذ مشاريع تنموية في مجالات متنوعة، منها البنية التحتية، الزراعة، التعليم والصحة، بجانب مشاريع في المجال الإنساني، للمساعدة في انتشال الصوماليين من الأزمات الإنسانية والسياسية، التي تراكمت على مدار سنوات طويلة”

يشار أن الرئيس أردوغان أجرى زيارة إلى الصومال على رأس وفد رفيع المستوى عام 2011، زار خلالها مخيمات اللاجئين واطلع على الواقع الذي تعيشه البلاد منذ سنوات.

وبهذه الزيارة، أصبح أردوغان ثاني زعيم غير إفريقي يزور الصومال منذ سقوط الحكومة المركزية فيها عام 1991.

وخلال الزيارة، تم اتخاذ خطوات مهمة فيما يتعلق بالمشاريع الدائمة التي ستقوم تركيا بتأسيسها خلال السنوات اللاحقة في الصومال، مثل المساعدات الإنسانية والنهوض بالبنية التحتية ودعم مسيرة التنمية وتوفير المياه النظيفة الصالحة للشرب وإعادة تأهيل القطاع الطبي.

المصدر: الاناضول

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
كيف يمكنني مساعدتك؟