أخبار تركياتركيا والعالم

وزير تركي: تعاون أنقرة وصوفيا في الجائحة يضرب به المثل

تعلم اللغة العربية بالتفاعل

وزير تركي: تعاون أنقرة وصوفيا في الجائحة يضرب به المثل

ترك ميديا

قال وزير الثقافة والسياحة التركي محمد نوري أرسوي إن تركيا وبلغاريا كدولتين جارتين أظهرتا تعاونا جيدا جدا يضرب به المثل، خلال مرحلة جائحة كورونا.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده الوزير مع نظيرته البلغارية ماريانا نيكولوفا، الإثنين، إثر مشاركتهما في “الدورة الثالثة للجنة السياحة البلغارية التركية المشتركة” بالعاصمة صوفيا.

وأضاف أرسوي: “أظهرت الجارتان بشكل مثالي كيفية مكافحة مثل هذا التهديد، بذلنا جهودا متبادلة لتقليل آثار الوباء على المواطنين الأتراك والبلغاريين إلى أدنى مستوى خلال هذه المرحلة، وأعتقد أننا حققنا نتائج إيجابية”.

وأشار إلى أن قطاع الثقافة والسياحة كان الأكثر تضررا من الوباء.

ولفت إلى أهمية “شهادة السياحة الآمنة” التي فعّلتها تركيا، ما زاد في عدد السياح القادمين من بلغاريا.

وذكر أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ 5 مليارات يورو العام الماضي، مؤكدا ثقته برفع هذا الرقم إلى 10 مليارات يورو مستقبلا.

بدورها قالت نيكولوفا: “نريد جذب السياح إلى منطقتنا في البلقان من خلال بذل الجهود مع تركيا لإعطاء ضمان صحي آمن”.

وأفادت بأن عدد المواطنين البلغاريين الذين زاروا تركيا بهدف التسوق بلغ 300 ألف عام 2020، مشيرة إلى أن هذا الرقم يظهر انخفاضا بمعدل 50 بالمائة مقارنة بـ 2019 بسبب جائحة كورونا.

** التوقيع على بروتوكول تعاون بين تركيا وبلغاريا

وبعد الجلسة، وقع نائب وزير السياحة التركي نادر ألب أرسلان مع نظيره البلغاري ليوبن كينتشيف على “بروتوكول تعاون ثنائي بين البلدين”.

واتفق الطرفان على تبادل المعلومات ودعم السياحة الشتوية والبحرية والصحية والثقافية وغيرها من مجالات السياحة، عبر إجراء رحلات سفر متبادلة وآمنة بين البلدين.

كما أيد الطرفان إجراء المباحثات اللازمة بشأن إدراج قضية تسهيل حصول السياح الأتراك الراغبين بزيارة بلغاريا لتأشيرة دخول، على جدول الأعمال.

 

المصدر: الاناضول

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى