إغاثة

“تيكا” التركية تدشن مشروعين من تنفيذها بجورجيا

تعلم اللغة العربية بالتفاعل

افتتح سرقان قايالار، رئيس الوكالة التركية للتعاون والتنسيق(تيكا)، مشروعين من تنفيذ الوكالة بجورجيا على هامش زيارته الحالية للبلاد.

وبحسب مصدر صحفي، فإن المشروع الأول الذي افتتحه قايالار، عبارة عن قسم خاص بالعلاج المتعدد حيث قامت الوكالة بتجديده وتجهيزه داخل مركز إعادة التأهيل بالعاصمة تبليسي.

وشارك في عملية افتتاح المشروع مع رئيس الوكالة كل من سفيرة تركيا لدى تبليسي، فاطمة جَرَن يازغان، والنائبة الأولى لوزير الدفاع الجورجي، لاله تشيكوفاني.

اقرأ ايضًا: “تيكا” التركية تفتتح مركز أبحاث لمجوهرات القوقاز في جورجيا

وبعد الافتتاح ألقت نائبة وزير الدفاع كلمة عبرت من خلالها عن شكرها العميق لتركيا، لافتة إلى الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، وأوضحت أن “تيكا تقوم بتنفيذ مشاريع مؤثرة بجورجيا، كان من شأنها تعزيز أواصر الأخوة بين الشعبين”.

“تيكا” التركية تدشن مشروعين من تنفيذها بجورجيا

وعقب ذلك توجه قايالار والوفد المرافق له لافتتاح مشروع تجديد وتطوير متحف”عاشق كامندار أفندييف” بقرية “كبانكتشي” التي تبعد 50 كم عن العاصمة تبليسي.

وشارك في حفل الافتتاح إلى جانب من سبق ذكرهم، كل من آنار كريموفـ وزير الثقافة الأذربيجاني، والنائبة الأولى لوزير الثقافة والرياضة والشباب الجورجي، كاخا سيخاروليدزي، وسفير أذربيجان لدى البلاد، فائق غولييف.

سيخاروليدزي نائبة وزير الثقافة الجورجي، في كلمة لها خلال مراسم الافتتاح شددت على أن المشاريع التي تنفذها “تيكا” في بلدها ساهمت بشكل كبير في تعزيز الروابط بين أنقرة وتبليسي لا سيما في المجال الثقافي.

ولفتت أن تركيا وجورجيا وأذربيجان دول صديقة، مضيفة “ولدي ثقة في أن السنوات ستمر لتصبح منطقتنا نموذجًا للرفاهية والثقافة والتنمية بالنسبة للعالم بأسره”.

أما وزير الثقافة الأذربيجاني فقال إنهم يعيشون يومًا تاريخيًا، مضيفًا “إذ قمنا بافتتاح متحف خاص بحضارة أذربيجان وتاريخها في جورجيا الصديقة، وذلك بمساعدات الجمهورية التركية”.

وفي نهاية البرنامج أدلى رئيس “تيكا” قايالار، بتصريحات للأناضول قيم خلالها افتتاح المشروعين، حيث ذكر أن المشروع الأول من المنتظر أن يخدم المرضى من العسكريين والمدنيين في جورجيا.

ولفت أن “تيكا” منذ العام 1994 تقوم بتنفيذ العديد من الفعاليات والمشاريع المؤثرة بعدد من المجالات، مضيفًا “وجورجيا الصديقة من ضمن البلدان التي حظيت بمجموعة من هذه المشاريع”.

وشدد على أنهم سيواصلون تنفيذ مشاريع أخرى بجورجيا، معربًا عن سعادته البالغة لمشاركته في “افتتاح المتحف الذي يحمل أهمية كبيرة لأنه يجمع بين تركيا وأذربيجان وجورجيا”.

وتعد “تيكا”، التي تأسست عام 1992، راعيا ومنسقا رئيسيا لمشاريع خيرية كثيرة تنفذها تركيا في مناطق مختلفة من العالم.

تبليسي – ترك ميديا

المصدر: الاناضول

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
كيف يمكنني مساعدتك؟