إغاثة

“تيكا” التركية تصل مئات آلاف المحتاجين في 87 دولة

قال رئيس “وكالة التعاون والتنسيق التركية” (تيكا) سرقان قايالر إنهم يعتزمون تقديم مساعدات لمئات الآلاف من الأشخاص في 87 دولة حول العالم، خلال شهر رمضان، عبر برنامج يحمل اسم “موائد الأولياء”.

وأضاف قايالر، أن البرنامج مستوحى من قيم منطقة الأناضول (الجزء الآسيوي من تركيا) التي تحض على التعاون والتعاضد.

وأشار قايالر إلى أن البرنامج يهدف لإيصال المساعدات إلى مئات آلاف الأشخاص في 87 دولة، مع الالتزام بالتدابير المتخذة للحد من انتشار فيروس كورونا.

وذكر قايالر أن رمضان هو شهر الرحمة والبركة، وأن هذا الشهر يحمل معاني كبيرة بالنسبة إلى وكالة “تيكا”، كما هو الحال بالنسبة إلى كل العالم الإسلامي.

وتابع: “في شهر رمضان، تسود أجواء التضامن والتعاضد. يسعدنا أن نكون قادرين على مد يد المساعدة للمحتاجين في بلدنا وجميع أنحاء العالم”.

اقرأ أيضًا: “تيكا” التركية تقدّم مساعدات زراعية لأسر في “شمال مقدونيا”

وذكر قايالر أن رئاسة الجمهورية أعلنت العام كعام “يونس أمرة واللغة التركية” وعام “حاجي بكداش ولي” (متصوفان تركيان). وعليه، فقد تقرر تنفيذ النشاطات والفعاليات التابعة لوكالة “تيكا” بالتنسيق مع وزارة الثقافة والسياحة. ولهذا الغرض، عُقدَت اجتماعات تشاورية مع وزير الثقافة والسياحة محمد نوري أرصوي”.

وتابع: “بتعليمات وتوجيهات من وزير الثقافة والسياحة، جمعنا كل المشاريع والنشاطات التي ننظمها خلال شهر رمضان في مشروع واحد تحت عنوان “موائد الأولياء”، والمستوحاة تفاصيله من قيم منطقة الأناضول القائمة على التعاون والتعاضد”.

وأشار قايالر إلى أن أولياء الأناضول هم اللبنة الرئيسية في ثقافة المنطقة والمناطق الجغرافية الأخرى التي تربطنا معها مشاعر الثقافة المشتركة.

وقال: “من خلال البرنامج الرمضاني الذي سننظمه تحت عنوان “موائد الأولياء”، سننقل رسالة تمثل القيم المتجذرة في قلوب الشعب التركي إلى العالم بأسره”.

** مساعدات في 87 دولة

وقال قايالر: “نهدف إلى إيصال المساعدات الرمضانية لهذا العام، تحت اسم “موائد الأولياء”، إلى مئات آلاف الأشخاص في 87 دولة، مع مراعاة ظروف والتدابير الخاصة بوباء كورونا”.

ولفت قايالر إلى أن “موائد الأولياء” ستساهم في نقل قيم يونس أمره وحجي بكداش ولي وغيرهما من الأولياء والمتصوفين، من الأناضول إلى معظم بلدان العالم، خصوصاً أن قيم هؤلاء المتصوفين عابرة للغات والأديان والأعراق.

وأوضح قايالر أن البرنامج يهدف إلى تقديم المساعدة للمحتاجين، وكذلك تعزيز القيم الثقافية.

اقرأ أيضًا: “تيكا” التركية تنشئ غرفة لتأهيل الأطفال المرضى في أوكرانيا

وتابع: “سنقدم مساعدات بلدنا إلى المحتاجين في 87 دولة، من أفغانستان إلى ألبانيا، ومن بنغلاديش إلى إثيوبيا، ومن باكستان إلى كولومبيا، ومن أذربيجان إلى الصومال وفلسطين”.

وأشار أنه “سيجري تقديم المساعدات، هذا العام، مع مراعاة الظروف الوبائية والتدابير المتخذة للحد من انتشار فيروس كورونا، تماماً مثل النشاطات التي قمنا بتنظيمها عام 2020، وسيعتمد البرنامج على توزيع المواد الغذائية بشكل أساسي”.

** بركة رمضان ستصل إلى 5 قارات

وذكر أن تيكا ستعمل هذا العام على إيصال المساعدات الإنسانية إلى بلدان في خمس قارات، للمساهمة في نشر بركة شهر رمضان المبارك حول العالم.

وختم قايالر بالقول إن برنامج “موائد الأولياء” يهدف أيضًا لإظهار كرم الضيافة والتواضع في ثقافة الأناضول، ونشر هذه الثقافة في أنحاء العالم من إفريقيا إلى آسيا ومن أمريكا اللاتينية والبلقان وتركيا إلى باقي أنحاء المعمورة لما فيه من فائدة للإنسانية جمعاء.

انقرة – ترك ميديا

المصدر: الاناضول

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى