إغاثة

“تيكا” التركية تفتتح مختبرا للروبوتات بالجامعة اللبنانية في صيدا

تعلم اللغة العربية بالتفاعل

افتتحت وكالة التنسيق والتعاون التركية “تيكا” الجمعة، مختبر الجزري للروبوتات في كلية التكنولوجيا بالجامعة اللبنانية (حكومي) في صيدا جنوبي البلاد.

ونظمت الكلية حفلا في القاعة حضره السفير التركي علي باريش اولوسوي، ومنسق تيكا في بيروت أورهان أيدن، ورئيسة اللجنة التربوية والنيابية النائبة بهية الحريري، ورئيس الجامعة اللبنانية فؤاد أيوب، وعميد الكلية الدكتور محمد الحجار، ورئيس البلدية محمد السعودي، وحشد من الأكاديميين والطلاب.

اقرأ أيضًا: “تيكا” التركية تفتتح مركزا مهنيا في السودان

وقال منسق تيكا للأناضول إن المشروع تم تطبيقه في عدد من البلدان وحقق نتائج ناجحة وهو يجمع بين طرق الإنتاج الكلاسيكية والتقنيات الجديدة الخاصة بطلاب الجامعات والباحثين والأكاديميين في لبنان.

ولفت أيدن أن المختبر يوفر للمستفيدين منه إجراء دراسات البحث والتطوير عبر تصميم وإنتاج النماذج الأولية.

وأوضح أنهم جهزوا المختبر بأنواع مختلفة من الطابعات والماسحات الضوئية ثلاثية الأبعاد، والحفر بالليزر، وأجهزة التوجيه CNC، ومخارط سطح المكتب، ومقاعد الحفر، وأجهزة الكمبيوتر، والمجاهر الرقمية، ومجموعات تدريب الروبوتات، والعديد من الأدوات والمعدات الميكانيكية والإلكترونية.

وأشار أن “المختبر تم تجهيز جميع معداته من تركيا، وسيقدم جميع الخدمات الهندسية للطلاب والأكاديميين في البلاد”.

وخلال الحفل قال السفير أولسوي إنهم فخورون بحضور افتتاح مشروع جديد جميل في الجنوب، بعد 3 استوديوهات حديثة جديدة جلبتها تيكا إلى كلية العمارة والفنون الجميلة في جامعة شمال لبنان.

بدوره، قال رئيس الجامعة فؤاد أيوب خلال كلمته إن “المشاريع التي تقدمها تيكا للجامعة اللبنانية دليل على التكامل بين البلدين الشقيقين”.

من جهته شكر الأكاديمي في الكلية الدكتور هيثم الغوش الحكومة التركية وخاصة وكالة والتنسيق التركية لتقديم هذه الهبة، وأوضح للأناضول أن المختبر مهم جدا للطلاب من ناحية تدريبهم وإعدادهم على التقنيات الحديثة على مستوى عالي في الصناعات والتصميم.

وتعد “تيكا”، التي تأسست عام 1992، راعيا ومنسقا رئيسيا لمشاريع خيرية كثيرة تنفذها تركيا في مناطق مختلفة من العالم.​​​​​​​

بيروت – ترك ميديا

المصدر: الاناضول

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
كيف يمكنني مساعدتك؟