الاقتصاد التركي

أردوغان: سنحقق نموا يفوق 7 بالمئة في 2021

تعلم اللغة العربية بالتفاعل

أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أن بلاده ستحقق نموًا اقتصاديًا يفوق 7 بالمئة في عام 2021.

وقال خلال مقابلة تلفزيونية مساء الأربعاء، إن المؤشرات الرائدة في الاقتصاد تدل على استمرار منحى النمو.

وذكر كذلك أن الاقتصاد التركي نما بنسبة 1.8 في المائة العام الماضي ، بفضل الإجراءات التي اتخذوها في الوقت المناسب، مشيرًا أن بلاده بهذا النمو ، تعد مع الصين أكثر دولتين حققتا نموًا إيجابيًا من بين دول مجموعة العشرين.

أقرأ أيضا : أردوغان: لا لاستغلال حرائق الغابات لتحقيق غايات سياسية

وأضاف قائلا “في الربع الأول من عام 2021 ، وبدعم من الاستثمارات القوية والاستهلاك الخاص والطلب الخارجي ، بلغ النمو السنوي 7 بالمئة، فلا شك أن دعمنا للحفاظ على صناعتنا الصناعية خلال فترة الوباء يعطي نتائجه الآن، ونرى أننا سنحقق نموًا أعلى بكثير مما كان متوقعًا.”

وأشار إلى أن نسب التضخم في تركيا ستشهد انخفاضا مع نهاية أغسطس/ آب الجاري، لافتًا أن الصادرات التركية تتجاوز حاليًا 200 مليار دولار.

وزاد قائلا “سنشهد انخفاضًا في معدلات التضخم مع انتهاء شهر أغسطس، ولكن ما هو معدل ذلك؟ سيكون أقل بكثير مما نحن عليه الآن، فمن غير الممكن أن يرتفع التضخم من الآن فصاعدًا، لأننا سننخفض مرة واحدة في أسعار الفائدة. لأن الفائدة المرتفعة ستجلب لنا تضخمًا مرتفعًا، والعكس صحيح”.

في سياق آخر تحدث الرئيس أردوغان عما حققته تركيا في مجال الصناعات الدفاعية، مشيرًا إلى إنجازاتها في تصنيع الطائرات بدون طيار بشقيها الاستكشافي والمسلح، وأنها اصبحت تقارع الرواد في هذه الصناعات.

 

** كورونا

وحول جهود مكافحة فيروس كورونا، قال أردوغان إن حكومته تهدف إلى الحصول على الموافقة من أجل الاستخدام الطارئ للقاح “توركوفاك” المحلي الصنع المضاد لكورونا في أقرب وقت والانتقال إلى التطعيم به على نطاق واسع.

وزاد قائلا “تم الانتهاء بنجاح من المرحلتين الأولى والثانية من لقاحنا المحلي، توركوفاك، وفي يونيو/حزيران الماضي بدأت المرحلة الأخيرة من البحث السريري، وتستمر بوتيرة سريعة، ووفق المعايير العالمية”

وبيّن أنه خلال فترة الوباء وخلال 3 أشهر فقط تمكنت بلاده تشييد مستشفيين بالجانبين الأوروبي والآسيوي من مدينة إسطنبول، كل منها به 18 غرفة عمليات.

وتابع قائلا “لقد خططنا وصممنا هذه بحيث يمكن للمريض الوصول إلى المستشفى في غضون 5 دقائق عندما يأتي من الخارج إلى مطار أتاتورك”، مضيفًا “وبغض النظر عما يقولون المغرضون سنواصل السير في طريقنا بخطوات ثابتة، فتركيا لم تعد دولة عادية أو عشوائية، بل دولة قوية”.

ولفت أردوغان الانتباه إلى قوة النظام الصحي في تركيا ووصوله إلى نقطة جيدة في تقديم تطعيمات كورونا، مضيفًا “حتى الآن ، بلغ إجمالي عدد التطعيمات لدينا 75 مليونًا”.

وشدد على أن التطعيم هو الطريقة الأكثر فاعلية للحيلولة دون تفشي الفيروس، ونحن بحاجة إلى استغلال هذه الفرصة بشكل أكثر فاعلية. ومن هنا أكرر ندائي إلى جميع المواطنين ليحصلوا على التطعيم من أجل صحة أنفسهم وأحبائهم”.

من جهة أخرى، أعلن أردوغان أن تركيا تدرس عقد مؤتمر دولي حول جمهورية قبرص التركية ومنطقة “مرعش” الخريف القادم.

أنقرة _ ترك ميديا

المصدر : الاناضول

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى