الدولة العثمانيةمنوعات

بورصا التركية.. إحياء الذكرى الـ 570 لوفاة السلطان العثماني مراد الثاني

تعلم اللغة العربية بالتفاعل

بورصا التركية.. إحياء الذكرى الـ 570 لوفاة السلطان العثماني مراد الثاني

ترك ميديا

أحيت رئاسة الشؤون الدينية التركية الذكرى السنوية الـ 570 لوفاة السلطان العثماني “الغازي أبو الخيرات”، مراد الثاني، في مدينة بورصا شمال غربي تركيا، والذي يوافق، اليوم الأربعاء، ذكرى وفاته.

وشارك في حفل إحياء الذكرى التي نظمتها بلدية بورصا في متحف المرادية للقرآن الكريم والمخطوطات، رئيس الشؤون الدينية التركية البروفيسور علي أرباش، وعدد من المسؤولين الحكوميين.

وفي كلمة له خلال الحفل، قال أرباش إنه “من أجل فهم السلطان مراد الثاني (توفي في 3 شباط/فبراير 1451)، من الضروري أولاً فهم القيم العالمية للإسلام، وفهمه للحياة وللعالم”.

وأضاف أن “مراد الثاني كان شخصية مهمة حارب من أجل سيادة الحق والحقيقة والعدالة.

وأرفد أن “العثمانيين، الذين سعوا إلى توحيد العالم وفق مبادئ الوحدة والعدالة ورحمة الإسلام، أبدوا جهودا وتضحيات كبيرة من أجل رفع راية التوحيد في العالم”.

ولفت أن “الإمبراطورية العثمانية استمدت قوتها من القيم العالمية للإسلام، والسلطان مراد الثاني هو أحد أعظم حكام هذه الدولة العالمية، الذي أسس الوحدة في الأناضول لأول مرة، وقام بالعديد من الحملات والفتوحات في عصره، وخاض صراعا كبيرا ضد الصليبيين الذين هددوا الجغرافيا الإسلامية”.

يشار إلى أن السلطان مراد الثاني ابن السلطان محمد الأول، يعد من أبرز سلاطين الدولة العثمانية وأكثرهم شهرة، حيث استطاع بعد 10 سنوات من تفكك الدولة، وخسارتها للكثير من أراضيها في الأناضول وأيضاً في أوروبا، استعادة هذه الأراضي وضمّها من جديد للدولة العثمانية.

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى