تركيا والعالم

أردوغان وخان يتبادلان التهاني بحلول شهر رمضان

أجرى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الخميس، اتصالا هاتفيا برئيس الوزراء الباكستاني، عمران خان، لتهنئته بحلول شهر رمضان المبارك.

وناقش الزعيمان، خلال الاتصال، القضايا ذات الاهتمام المشترك، ومن بينها تعزيز العلاقات الثنائية في جميع المجالات، حسب بيان صادر عن رئاسة الوزراء الباكستانية.

عملية السلام في افغانستان

وفي السياق الإقليمي، شدد خان على أهمية “التوصل إلى تسوية سياسية تفاوضية بشأن الصراع في أفغانستان قبل انسحاب القوات الأمريكية والذي أعلن عنه مؤخرا”.

اقرأ أيضًا: حكمتيار: نأمل تحقيق السلام عبر “مؤتمر إسطنبول”

والأربعاء، أعلن الرئيس الأمريكي أن إدارته ستنهي تواجد القوات الأمريكية في أفغانستان بحلول سبتمبر/ أيلول المقبل.

عملية السلام في افغانستان

وأكد رئيس الوزراء الباكستاني أن بلاده “دعمت وسهلت بشكل كامل اتفاقية السلام بين الولايات المتحدة وحركة طالبان، وكذلك استئناف المفاوضات بين الأفغانيين”.

اقرأ أيضًا: باكستان.. السفارة التركية تحيي الذكرى الـ 106 لمعركة “جناق قلعة”

المفاوضات بين الاطراف الافغانية

ووصف خان المفاوضات بين الأطراف الأفغانية بأنها “فرصة تاريخية”، وطالب القيادة الأفغانية أن تنتهز هذه الفرصة “لتحقيق تسوية سياسية شاملة وواسعة النطاق”.

المفاوضات بين الاطراف الافغانية

وبوساطة قطرية، انطلقت في 12 سبتمبر/ أيلول 2020، مفاوضات سلام تاريخية في الدوحة، بين الحكومة الأفغانية وحركة “طالبان”، بدعم من الولايات المتحدة، لإنهاء 42 عاما من النزاعات المسلحة بأفغانستان.

وقبلها أدت قطر دور الوسيط في مفاوضات واشنطن وطالبان، التي أسفرت عن توقيع اتفاق تاريخي أواخر فبراير/ شباط 2020، لانسحاب أمريكي تدريجي من أفغانستان وتبادل الأسرى.

دور تركيا في المفاوضات

وتقديرا لدور تركيا، أكد خان أن باكستان “ستواصل تقديم كل الدعم الممكن للجهود المبذولة من أجل التوصل إلى حل سياسي لإحلال السلام الدائم والاستقرار في أفغانستان”.

دور تركيا في المفاوضات
دور تركيا في المفاوضات

واتفق الزعيمان على استمرار التبادلات عالية المستوى؛ لتحويل العلاقات الثنائية إلى شراكة اقتصادية استراتيجية.

اسلام آباد – ترك ميديا

المصدر: الاناضول

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى