تركيا والعالم

أردوغان يجدد رفضه للانتقادات الموجهة لمنظومة (إس-400) الروسية

تعلم اللغة العربية بالتفاعل

جدد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، رفض بلاده للانتقادات والمزاعم تقول إن صفقة شراء تركيا لمنظومة (إس-400) الروسية (الصاروخية)، “تضر بحلف شمال الأطلسي(ناتو)”.

جاء ذلك في تصريحات كان قد أدلى بها أردوغان لصحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، أثناء حضوره أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة بدورتها الـ76، ونشرت الصحيفة، الأربعاء، الجزء الخاص بالمنظومة الروسية من تلك التصريحات.

اقرأ ايضًا: أردوغان: السلام في سوريا مرتبط بالعلاقات بين تركيا وروسيا

وأضاف الرئيس أردوغان قائلا “لو كانت الولايات المتحدة ابتاعتنا أنظمة بطاريات صواريخ (باتريوت) الدفاعية ما كنت سنضطر لشراء المنظومة الروسية”.

وأوضحت الصحيفة أن أردوغان في تصريحاته لها “رفض المزاعم التي تقول إن شراء المنظومة الروسية يقوض حلف شمال الأطلسي الحلف العسكري الرئيس للغرب”.

وأشار الرئيس التركي كذلك أن كلا من أمين عام الناتو، ينس ستولتنبرغ، والرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، سبق وأن أكدا حق تركيا في اختيار موردي الأسلحة لها، مضيفًا “نحن نشتري أسلحتنا الخاصة”.

وتابع قائلا “ولو كان الأمريكان باعوا لنا صواريخ باتريوت، ما كنا اضطررنا لشراء المنظومة الروسية”، مضيفًا “يمكننا تعزيز دفاعاتنا بالشكل الذي نريد”.

وشدد الرئيس أردوغان على أن العلاقات التركية – الأمريكية لا تزال مهمة بشكل أساسي، متابعًا “فتركيا لها علاقات طويلة الأمد مع الولايات المتحدة، وهذا ما ينبغي الحفاظ عليه وتعزيزه”.

نيويورك – ترك ميديا

المصدر: الاناضول

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
كيف يمكنني مساعدتك؟