تركيا والعالم

أردوغان يشارك بافتتاح مستشفى تركي في ألبانيا

شارك الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأربعاء، عبر اتصال مرئي في افتتاح مستشفى أنشأته بلاده بمقاطعة فيير جنوب غربي ألبانيا.

وفي كلمة خلال مراسم الافتتاح، قال أردوغان خلال الاتصال من أنقرة، إن تركيا تبذل جهودا من أجل السلام والاستقرار والتنمية في عموم منطقة البلقان، وفي مقدمتها ألبانيا.

وأضاف قائلًا: “الذين يرون في تركيا تهديد أو منافس، يتصرفون فقط على أساس مصالحهم الخاصة ويقعون في خطأ جسيم”.

اتفاقية تعاون

وفي 2 فبراير/شباط الماضي، وقع نائب وزير الصحة التركي خليل الدمير مع السفير الألباني لدى أنقرة كاستريوت روبو، اتفاقية بناء مستشفى في فيير بسعة 150 سريرا والتبرع بأثاث ومعدات طبية.

اقرأ أيضًا: رئيس البرلمان التركي: علاقاتنا مع ألبانيا ارتقت لـ”شراكة استراتيجية”

ووفقا للاتفاقية، فإن التبرعات تهدف لتعزيز النظام الصحي والبنية التحتية الصحية في ألبانيا، كما ستقوم تركيا بتعيين الطاقم الطبي خلال الفترة الانتقالية وتقديم المشورة من خلال وزارة الصحة.

أردوغان يشارك بافتتاح مستشفى تركي في ألبانيا
أردوغان يشارك بافتتاح مستشفى تركي في ألبانياوأكد الرئيس أردوغان على تعزيز العلاقات التركية الألبانية يوما بعد يوم، بفضل الروابط الثقافية والتاريخية المتينة بين البلدين.

دعم مستمر

وبيّن أن تركيا تقدم شتى أشكال الدعم لألبانيا منذ أكثر من 30 عاما، في سبيل تحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية فيها.

ولفت إلى أن بلاده وقفت بجانب الشعب الألباني بكافة إمكانياتها عند وقوع زلزالين في 21 أيلول/ سبتمبر و26 تشرين الثاني/أكتوبر عام 2019، وفي ظل التصدي لجائحة كورونا.

وأضاف أن آخر مرة حظي فيها بفرصة توجيه كلمة إلى الشعب الألباني كانت في 23 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، حين شارك في وضع حجر الأساس لمشروع سكني في مدينة “لاتش”.

مشروع لاتش

وكشف أردوغان عن أنه من المرتقب إتمام مشروع “لاتش” والبدء في توزيع المساكن للمحتاجين في أغسطس/ آب المقبل.

وأعرب عن امتنانه جراء المساهمة في دعم القطاع الصحي في ألبانيا، اليوم، من خلال افتتاح مستشفى “فيير” للصداقة التركية الألبانية.

وأشار أن تركيا وألبانيا نقلتا علاقاتهما إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية، خلال زيارة رئيس الوزراء إيدي راما، إلى أنقرة في يناير/ كانون الثاني الماضي.

وأضاف: “أعلنا سابقا بأننا سنبني مستشفى بسعة 150 سريرا خلال 3 أشهر، ونشعر بالفخر اليوم للوفاء بعهدنا للشعب الألباني، وافتتاح المستشفى قبل انقضاء 3 أشهر، وتجهيزه بأحدث المعدات الطبية”.

تكلفة المستشفى

وأوضح أن تكلفة المستشفى بلغت 70 مليون يورو، وأن مساحة القسم المغلق منه تبلغ 17 ألفا و425 مترا مربعا، من أصل 50 ألف متر مربع إجمالي مساحة المشروع.

وأردف أن المستشفى يحتوي على 6 غرف عمليات و6 عيادات و20 وحدة عناية مشددة و130 سرير، موضحا أن عدد العاملين في المستشفى 387، بينهم 56 تركيا و331 ألبانيا.

وأعرب الرئيس التركي عن ثقته في إضافة حلقة جديد للصداقة متعددة الأبعاد بين البلدين من خلال افتتاح المستشفى اليوم.

وذكر أن المستشفى سيكون رمزا جديدا للتضامن بين البلدين، فيما عبر عن تمنياته بأن يكون وسيلة خير للشعب الألباني، وأشار أن المستشفى سيساهم في دفع العلاقات الثنائية إلى مستويات متقدمة.​​​​​​​

انقرة – ترك ميديا

المصدر: الاناضول

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى